التخطي إلى المحتوى

بدأ نظام الرموز البريدية في كوريا الجنوبية في بداية سبعينيات القرن الماضي، وكان لكل مكتب بريدي رمز محدد (مكون من أرقام ثلاثة)، وفي حال تطابق رمزين في منطقة يصبح الرمز مكوناً من 5 أرقام. ومع كثرة السكان وتطور البلاد أصبحت الرموز المعتمدة جميعها مكونة من 5 أرقام، يمثل أول رقمين منها المحافظة، ويمثل الرقم الثالث المدينة ويمثل الرقمان الأخيران الحيّ.
سنستعرض في مقالنا الرموز البريدية لجميع مناطق كوريا الجنوبية مع نبذة عن كل منطقة منها.

نبذة عن كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية (رسمياً: جمهورية كوريا): هي دولة تقع في جنوب شبه الجزيرة الكوريّة، تحدها الصين غرباً، واليابان شرقاً، وكوريا الشمالية شمالاً، ومضيق كوريا جنوباً. تقع كوريا الجنوبية في شمال الكرة الأرضية وهي ذات طبيعة جبلية.
تبلغ مساحة كوريا الجنوبية حوالي 100 ألف كيلومتراً مربعاً ويفوق عدد سكانها 50 مليون نسمها.
يتم اتباع تقاسيم إدارية للمدن في كوريا الجنوبية وهي عبارة عن (مستوى أول: مقاطعة أو مدينة خاصة ولسا مكانة متساوية مع المحافظات، ومستوى ثان: مدينة). ويوجد 8 مدن من المستوى الأول في البلاد وهي: سيول، وأولسان، وسيجونغ، وانشيون، وغوانغجو، ودايجون، وبوسان، وجيونجي.

الرموز البريدية في سيول

تبدأ الرموز البريدية في سيول بالرقم 0

سيول أو سيئول أو سول الخاصة هي عاصمة كوريا الجنوبية وأكبر مدنها إذ يعيش فيها ما يزيد عن 10 مليون نسمة. كانت سيول تمثل أكبر اقتصاد حضري في العالم بعد طوكيو ونيويورك ولوس انجلوس، لكنها مدينة مُكلفة إذ احتلت عام 2017 المرتبة السادسة على مستوى العالم من حيث تكلفة المعيشة.
تُعدّ سيول مقراً للعديد من الشركات الكبرى مثل هيونداي وسامسونغ وإل جي، وتمارس تأثيراً كبيراً في الشؤون الإقليمية باعتبارها واحدة من المضيفين الرئيسيين للمؤتمرات العالمية.

أقرأ ايضاً  أسعار ميكرويف شارب في مصر 2019

الرموز البريدية في جيونجي

تبدأ الرموز البريدية في جيونجي بالرقم 1

هي أكثر المقاطعات اكتظاظاً بالسكان ويمكن ترجمة اسمها لـ “المنطقة المحيطة بالعاصمة” أي المنطقة المحيطة بسيول.

الرموز البريدية في انشيون

تبدأ الرموز البريدية في انشيون بالرقم 2

هي إحدى المدن الخاصة في كوريا الجنوبية تقع غربي البلاد، وتُعد ثالث أكبر تجمع حضري في البلاد بعد بوسان وسول، وتضم أكبر ميناء بحري على الساحل الغربي. كما أن مطار إنشيون الدولي هو أكبر مطار في كوريا الجنوبية. ويجدر بالذكر أن أطول ناطحة سحاب في كوريا الجنوبية هي “برج تجارة آسيا الشمالية” التي تقع في مقاطعة انشيون ويبلغ ارتفاعها 305 متراً وتتكون من 68 طابقاً.
كان أول ذكر لانشيون هو في عام 475 ميلادي حيث كانت تدعى “ميشوول” ثم تغير الاسم مع الزمن حتى استقرت على اسمها الحالي الذي ظهر أثناء حكم مملكة جوسون.

الرموز البريدية في غانغوون

تبدأ الرموز البريدية في غانغوون بالرقم 2
مقاطعة غانغوون هي إحدى المقاطعات الرئيسية الثمانية في كوريا الجنوبية وتأسست عام 1395. يحد المقاطعة من الغرب جيونجي ومن الجنوب تشنغتشونغ الشمالية ومن الشمال كوريا الشمالية وهي ذات طبيعة جبلية بمعظمها حيث تغطي جبال يايبايك معظم أراضيها لذا فهي تتمتع بساحل شديد الإنحدار.

الرموز البريدية في دايجو وسيجونغ

تبدأ الرموز البريدية في دايجو وسيجونغ بالرقم 3

تُعدّ سيجونغ العاصمة الإدارية للبلاد إلا أنها ليست مكتملة فقد تم البدء ببنائها عام 2007 ومن المقرر اكتمالها عام 2030 ويقطنها الآن (حسب إحصائيات عام 2017) حوالي 280 ألف نسمة.

الرموز البريدية في غوانغجو

تبدأ الرموز البريدية في غوانغجو بالرقم 5

هي سادس أكبر مدينة في كوريا الجنوبية وكانت سابقاً عاصمة مقاطعة جولا الجنوبية إلا أنه تم ترقيتها في عام 2005 لتصبح مدينة حضرية مستقلة عن مقاطعة جولا الجنوبية.

أقرأ ايضاً  مواسم زراعة البندورة وطريقة زراعة البندورة وفوائدها

الرموز البريدية في اولسان وبوسان

تبدأ الرموز البريدية في اولسان وبوسان بالرقم 6

بوسان هي ثاني أكبر مدينة في البلاد بعد سيول وتقع في الجهة الجنوبية. يبلغ عدد سكان بوسان ما يقارب 4 مليون نسمة، وكانت هي العاصمة المؤقتة أثناء الحرب الكورية. سبق وأن استضافت بوسان أحداثاً عالمية مهمة مثل بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2002 واجتماعات التعاون الاقتصادي الاسيوي والباسيفي وغيرها الكثير من الأحداث التي جعلتها مدينة مهمة عالمياً.

أولسان أو ألسان أو مدينة ألسان الكبرى هي إحدى المدن الخاصة في كوريا الجنوبية وتُعدّ سابق أكبر مدن البلاد إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 1.1 مليون نسمة ويحدها بحر اليابان شرقاً. ومن الجدير بالذكر أن اولسان هي مركز كوريا الصناعي إذ تعد موطناً لأكبر مصانع تركيب السيارات ولأكبر ورشات بناء السفن ومعامل تكرير النفط، حيث بلغ ناتجها المحلي عام 2008 حوالي 63 ألف دولار لتتصدر المدن الكورية جميعها.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *