التخطي إلى المحتوى

سابقاً لتتمكن من إرسال طرد بريدي لأحد ما يسكن في منطقة محددة في إحدى الدول كان عليك تدوين عنوان سكنه بالتفصيل فقط، ليتولى عمال البريد مهمة التوصيل، لكن مع اتساع مختلف مدن العالم وازدياد عدد السكان كان لابد من آلية جديدة تسهل الأمر وتجعله قابلاً للتنفيذ دون أي صعوبات عرفت باسم الرمز البريدي، وسنختار الرمز البريدي السويد للحديث عنه.

نظام الرمز البريدي

كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي السباقة في هذا المجال فاعتمدت عام 1963  على ما يعرف بنظام الرمز البريدي الذي قسمت من خلاله الدولة إلى عدد من المناطق لكل منها رمز خاص بها، ثم قسمتها أيضاً إلى مناطق فرعية أصغر لتعاود التقسيم أيضاً حتى وصلت إلى إعطاء كل منطقة محددة رمزاً خاصاً يسهل العملية على مكاتب البريد بعد نجاح التجربة الأمريكية انتشرت الرموز البريدية في مختلف دول العالم.

الرمز البريدي السويد

من المعلوم أن نظام الرمز البريدي في السويد يتضمن خمسة أرقام مقسمة إلى مجموعتين إحداهما من رقمين والأخرى من ثلاثة ويسبقها SE. ويعتمد مبدأ الترميز البريدي المتبع فيه على اعتبار أنه كلما اتجهنا جنوباً كلما قل الرمز البريدي، في حين يستثنى منه الرموز البريدية التي تبدأ بالرقم (1) كونها تدل على العاصمة ستوكهولم.

تقسم مراكز الخدمة البريدية في السويد إلى مجموعات ترميز ثنائية أو ثلاثية أو خماسية وذلك بحسب المنطقة الجغرافية، حيث تتضمن مجموعات الترميز الثنائية المجموعات الأكثر تنوعاً في حين تبقى المجموعات الأقل ضمن مجموعات الترميز الخماسية.

تبعاً لنظام الرمز البريدي في السويد يجب إدخال فراغ بين الرقمين الثالث والرابع، لكن في البداية سادت أفكار توصي بضرورة وجود فراغين اثنين بين الرمز البريدي والمكان الجغرافي، إضافة لكتابة المكان الجغرافي بأحرف كبيرة، قبل أن يستعاض عنه لاحقاً بفراغ واحد دون التركيز على كتابة الأحرف الكبيرة للمكان الجغرافي.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في المصرف التجاري العراقي والخدمات التي يقدمها البنك

فإن أردت كتابة عنوان أحد الأشخاص في السويد سيكون وفقاً للطريقة التالية: (الاسم الأول والأخير) (الشارع ورقمه) (الرمز البريدي والمكان) وكمثال على ذلك: John Adam, Roslagsgatan 10,114 52 Stockholm

نظام الترميز الثاني في السويد

يدل الرقمين الموجودين في البداية على المدينة؛ فالأول على صندوق البريد والعناوين التجارية والثاني على عنوان الشارع وهذا ما هو متبع في مدن مثل ستوكهولم.

وتصنف الرموز البريدية وفقاً لهذا النظام بالنظر إلى الموقع الجغرافي فمثلاً تشير الأرقام التي تبدأ بـ 19-10  ستوكهولم، بينما تشير الأرقام الأقل إلى مناطق المدن الكبرى في الجنوب وتزداد كلما اتجهنا شمالاً.

أما الرقم الثالث في نظام الترميز البريدي الثنائي فيشير إلى نوع الخدمة فمثلاً:

الرقم 0  يشير إلى صندوق البريد وعناوين البريد.

الرقم 1  يشير إلى صندوق البريد والعناوين التجارية.

الرقم 2  يشير إلى خدمة البريد النظامي.

ويدل الرقمين الرابع والخامس على المنطقة الجغرافية، وإن كانت أول أربع أرقام هي ذاتها تدل على جزء أو منطقة محددة ضمن المدينة.

الترميز البريدي الثلاثي

وفقاً لهذا النمط يشير أول رقمين إلى المنطقة الجغرافية، بينما كان يدل سابقاً على مراكز البريد التي تصل إليها الرسائل الخاصة بمنطقة جغرافية محددة.

الترميز البريدي الخماسي

يستخدم هذا النمط من الترميز للمناطق الصغيرة التي لا تحتاج إلا لرمز بريدي واحد أو عدد قليل جداً منها.

الرمز البريدي لمدن السويد

إن كنت مهتمًا بالرمز البريدي لإحدى مدن السويد يسعدني أن أقدم لك الرمز البريدي لأهمها:

الرمز البريدي ستوكهولم

هي عاصمة السويد وتتربع على مجمع بحيرة مالارين وبحر البلطيق وتعتبر أكبر مدن البلاد وأكثرها أهمية من مختلف النواحي، حيث يقطنها ما يزيد عن 886  ألف نسمة ويقع فيها مبنى البرلمان ومقر الحكومة إضافة إلى سكن كارل غوستاف الملك السويدي وتضم العاصمة عدداً من أفضل الجامعات في القارة الأوروبية، وتبلغ مساحتها حوالي 188  كيلومتراً مربعاً، وتتميز بمناخ معتدل صيفاً وبارد جداً شتاء.

أقرأ ايضاً  التسويق بالعمولة Affiliate Marketing شرح وتعريف كامل

الرمز البريدي لستوكهولم هو 100 05 _197 93 ويتفرع عنها3642  رمزاً بريداً.

الرمز البريدي غوتنبرغ

إحدى أهم مدن السويد تقع على الساحل الغربي للبلاد وقريباً من بحر الشمال، تتبع لمقاطعة فاسترغوتلاند وتأتي بعد العاصمة ستوكهولم من حيث الكبر، ونظرًا لاهميتها الكبيرة عرفت باسم لندن الصغرى، تبلغ مساحتها حوالي 447 كيلومتر مربع.

يقسمها نهر جوتا إلى جزأين، أسسها ملك السويد غوستاف الثاني، وأقيمت فيها أهم الجامعات في البلاد مثل جامعة تشالمرس للتكنولوجيا. أما في الصناعات فتضم أحد أهم مصانع السيارات نوع فولفو.

الرمز البريدي لغوتنبرغ هو 400 10 ويتفرع عنه 946  رمزًا بريديًا.

مدينة مالمو

تتبع مدينة مالمو لمحافظة سكانيا وتعتبر عاصمتها وتقع في جنوب البلاد، ويأتي ترتيبها الثالث من حيث تعداد السكان في السويد، أما مساحتها فتقدر بحوالي 2535 كيلو متر مربع.

وتعتبر من أهم المدن الصناعية في السويد حيث تضم عدداً من الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا، ومن أهم معالمها الجسر الواصل بين مالمو ومدينة كوبنهاغن الدنماركية، الرمز البريدي لمالمو 200 25

جزيرة جوتلاند

تبعد جزيرة جوتلاند عن اليابسة في السويد حوالي 90  كيلومتر في بحر البلطيق، وعاصمتها فيسبي، تقدر مساحتها بحوالي 3000  كيلومتر مربع. وتعتبر أحد أهم المصايف ومراكز الاستجمام، إضافة إلى الحضارة العريقة التي قامت فيها في عابر الزمن فصنفتها اليونسكو من مواقع التراث العالمي.

الرمز البريدي لجوتلاند 621 25

مدينة لوند

هي إحدى المدن الجنوبية في السويد وتحديداً في مقاطعة سكونه، تبعد عن العاصمة ستوكهولم حوالي 600  كيلومتر، وتضم إحدى أشهر الجامعات المصنعة عالمياً ولهذا أغلب سكانها هم من الطلاب.

الرمز البريدي لمدينة لوند 22 100

مارستراند

إحدى الجزر التابعة للسويد وتقع في الجهة الغربية، تعتبر من أفضل المراكز المتخصصة بالاستجمام والسياحة والإبحار، حيث تنتشر فيها العديد من الرياضات المائية كالتجديف بالكاياك والصيد والسياحة، إضافة الشواهد على التاريخ العريق الذي شهدته هذه الجزيرة.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك لبنان والخليج والخدمات المصرفية التي يقدمها البنك

الرمز البريدي لمارستراند 440 30

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *