التخطي إلى المحتوى

رسوم المواد الغذائية في السعودية . يريد الكثير الاطلاع على تكاليف الرسوم الجمركية التي تفرض على المواد

الغذائية في السعودية، ونسب الزيادة التي تعرضت لها هذه الرسوم، في المقال تقرأ كل ما يتعلق برسوم المواد الغذائية في السعودية، والزيادات وحتى كيفية احتساب الرسوم الجمركية.

نبذة عن المملكة العربية السعودية 

السعودية أو (رسميًا: المملكة العربية السعودية) هي دولة عربية، وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث
المساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي لقارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، بمساحة حوالي مليوني كيلو متر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها من الشمال الشرقي دولة الكويت ومن الشرق دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بها المملكة العربية السعودية عبر جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب يحدها اليمن، وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها من الغرب البحر الأحمر. 

تعريف الرسوم الجمركية

الرسوم الجمركية أو التعريفات الجمركية، وهي الضرائب المفروضة على البضائع التي تستوردها دولة من دولة أخرى. تستخدم العديد من البلدان التعريفات لحماية صناعتها من المنافسة الأجنبية. توفر التعريفة الحماية من خلال رفع أسعار السلع المستوردة. وبالتالي، فإن التعريفات تشجع الشركات المحلية على زيادة إنتاجها ، ويضطر المستهلكون إلى دفع أسعار أعلى إذا كانوا يريدون سلعًا مستوردة. تستخدم الرسوم الجمركية على الصادرات أحيانًا في بعض البلدان لزيادة الإيرادات الحكومية. قد تستخدم الدولة أيضًا التعريفة الجمركية للتأثير أو الاحتجاج على السياسات الاقتصادية أو السياسية لبعض البلدان الأخرى.

كيفية تحديد الرسوم الجمركية

تحدد البلدان مقدار التعريفات بطرق مختلفة. قد يكون لبعضها اتفاقيات تجارية تتضمن بندًا ينص على الأفضلية في المعاملة لبعض الدول، وبموجب هذا البند تفرض أقل معدلات التعريفة العادية في بلادهم على جميع الدول الموقعة على الاتفاقية. يمكن فرض تعريفات تفضيلية خاصة، تكون عادة أقل من التعريفة التفضيلية العامة، لتشجيع الواردات من البلدان الأقل نمواً. 

تقوم البلدان التي تشكل اتحادًا جمركيًا بإزالة التعريفات الجمركية من التجارة بينها، وقد يكون لديها أيضًا تعريفة جمركية مشتركة تغطي التجارة مع غير الأعضاء في الاتحاد الجمركي. تتبع السوق المشتركة نفس سياسة التعريفة التي يتبعها الاتحاد الجمركي، لكنها توفر قدرًا أكبر من التعاون بين الأعضاء. أما دول منطقة التجارة الحرة فهي تفرض تعريفات جمركية على التجارة فيما بينها ، لكن يمكن لكل دولة أن تفرض التعريفة التي تريدها على غير الأعضاء.

زيادة قيمة الرسوم على السلع في السعودية

كشفت الهيئة العامة للجمارك عن قائمة البضائع التي سترفع عليها الرسوم الجمركية اعتبارًا من 10 يونيو المقبل، وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 559 بتاريخ 28/8/1441 هـ.

وتضمنت القائمة عددا من السلع من مواد غذائية ومنسوجات ومواد بناء وسيارات ومعدات وغيرها، وتراوحت نسبة الزيادة بين 0.5٪ و 15٪.

فيما يلي تفصيل للقضية:

في 27 مايو 2020، أصدرت هيئة الجمارك السعودية جدول التعريفة المنسق المعدل لزيادة معدلات التعريفة المختلفة اعتبارًا من 10 يونيو 2020. ومن بين المنتجات التي تأثرت بتغيرات الأسعار نذكر:

  1. المواد الغذائية والمشروبات (7 إلى 25٪).
  2. المعادن والمنتجات المختلفة (15٪).
  3.  الكيماويات (5.5 إلى 6.5٪).
  4.  الأقمشة والملابس (10 إلى 15٪).
  5.  البلاستيك والمطاط (6.5 إلى 15٪).
  6.  مواد البناء (حتى 15٪).
  7.  المنتجات المعدنية (20٪
  8.  والآلات والمعدات وقطع الغيار (حتى 15٪).
  9.  آلية وقطع غيار المركبات (15٪).

رسوم جمارك المواد الغذائية في السعودية

بعد أن تعرفت على نسبة الزيادة في رسوم المواد الغذائية في السعودية، لا بأس أن تتعرف على نسبة المواد قبل الزيادة، حتى تقدر نسبيا الزيادة المفروضة، وفيما يأتي تفصيل لذلك:

  • في أبريل 2017، بدأت الدولة في فرض ضريبة انتقائية بنسبة 50٪ على المشروبات غير الكحولية.
  •  كما فرضت ضريبة 100٪ على السجائر ومنتجات التبغ ومشروبات الطاقة والمنتجات الخاضعة للرسوم الجمركية.
  • فرضت أيضًا رسومًا على بعض السلع معفاة من التعريفة الخارجية المشتركة.
  • بالمقابل قررت دعم استيراد الأرز وحليب الأطفال وأعلاف الحيوانات. 
  • دعمت كذلك القهوة والشاي واللحوم الحمراء الطازجة معفاة من الرسوم الجمركية. حيث لا تتطلب المملكة العربية السعودية حصة تعريفة (TRQ).

بالإضافة إلى ذلك، وقعت المملكة العربية السعودية العديد من الاتفاقيات التجارية (خاصة مع دول مجلس التعاون الخليجي)، والتي تسمح للدول الأعضاء بالحصول على إعفاءات كاملة من الرسوم الجمركية. كما تم تخفيض الرسوم الجمركية لبعض الدول الإسلامية في جامعة الدول العربية (الأردن والكويت وليبيا والمغرب وتونس) إلى 10٪. التصنيف الجمركي: تطبق المملكة العربية السعودية النظام الجمركي المنسق. 

طريقة احتساب الرسوم الجمركية

يتم احتساب رسوم Ad Valorem الجمركية على أساس قيمة CIF. يمكن الاطلاع على القائمة الكاملة عبرحساب الجمارك السعودية ومع ذلك ، يخضع عدد محدود من العناصر للتعريفات المحسوبة على أساس الوزن للمتر أو السعة، وليس على أساس القيمة. أسعار هذه العناصر منخفضة للغاية. ضرائب الاستيراد (باستثناء ضرائب الاستهلاك) لا شيء.

في نهاية هذا المقال نقول إن رسوم المواد الغذائية في السعودية قد فرضت فيها زيادة نسبية، وللاطلاع على المزيد من المعلومات ابحث عن الرسوم الجمركية والضرائب المحلية التي تنطبق على منتجك في الرسوم الجمركية وخدمة الضرائب المحلية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

أقرأ ايضاً  اسماء شركات تجارية جديدة تجذب العملاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *