التخطي إلى المحتوى

الرسوم الجمركية على المواد الغذائية في مصر . التعديلات التي طرأت على قطاع الرسوم الجمركية في مصر واضحة وحاسمة. لذلك إذا كنت تريد أن تعرف كل شيء عن الرسوم الجمركية وتحديداً الرسوم الجمركية على المواد الغذائية في مصر، فأنت في المكان الصحيح. سنقدم ​​لكم في المقال طرق الدفع وطرق الاستيراد وكيفية احتساب الرسوم والتعديلات التي تؤثر على قطاع التعرفة الغذائية.

الرسوم الجمركية في مصر

انضمت مصر إلى الاتفاقية الدولية لتبسيط ومواءمة الإجراءات الجمركية (اتفاقية كيوتو) في عام 2007. وبناءً عليه، فقد وضعت قوانين جمركية في الداخل مع تلك المرتبطة بمنظمة الجمارك العالمية. الاتفاقية هي أداة لمواءمة التقنيات الجمركية. كما يهدف إلى ضمان ألا يشكل النظام الجمركي حاجزًا أمام التجارة والنمو الدوليين.

يشترط القانون المصري أن يكون جميع وكلاء التجارة والاستيراد مصريين. بالتأكيد إذا كانت شركة، يجب أن يكون رئيس مجلس الإدارة وجميع أعضاء مجلس الإدارة مصريين، ويجب أن تكون مملوكة لمصر 100٪. مع ذلك، يمكن لشركات التوزيع التي تمتلك أي ملكية غربية توزيع البضائع في ظل ظروف محددة تحد من مرونة الهيكل الأجنبي.

تعديل الرسوم الجمركية على بعض البضائع في مصر

أعلنت مصر تعديل بعض التعريفات الجمركية لقائمة كبيرة من السلع، بهدف حماية الصناعة المصرية من الإغراق، والحفاظ على أسعارها مقابل البضائع المستوردة.

نشرت الجريدة الرسمية المصرية القرار الجمهوري رقم 419 الذي تضمن 12 تعديلاً للرسوم الجمركية لمجموعة من السلع، حيث تقرر إضافة أحكام دولية جديدة تتعلق بالسلع الغذائية، مثل:

  • الأسماك ومنتجاتها.
  • الخضروات والفواكه.
  • السلع الغذائية الهامة.

وخاصة تلك التي تصور وجهة نظر هيئة الأغذية والزراعة العالمية لأهداف الرقابة الدولية على الأمن الغذائي، الأمر الذي استلزم وضع قوانين رئيسية وبنود فرعية دولية لهذا الهدف.

مستندات استيراد السلع الغذائية في مصر

هناك قيود وثائقية مهمة فيما يتعلق بهاتين الوثيقتين:

1. فاتورة المبيعات الأصلية من نسختين.

2. شهادة المنشأ الأصلية مكررة.

يجب أن تكون الوثيقتان مسجلتين ومصدقة من القنصلية المصرية في بلد المنشأ. بالنسبة لشهادة المنشأ، من الضروري تحديد دقة المعلومات المقدمة. علاوة على ذلك، يلزم وجود قائمة بالحزم وبوليصة الشحن مع الاسم عنوان المرسل وعدد بوالص الشحن المرسلة. منذ عام 1999، طلب البنك المركزي المصري من المستورد دفع جميع خطابات الاعتماد نقدًا بنسبة 100٪. مطلوب أيضًا وصف محتوى المنتج الكامل للمنتجات التي تحتاج إلى الخضوع لتحليل المحتوى.

الرسوم الجمركية وضرائب الاستيراد في مصر

كل ما يتعلق بالرسوم الجمركية في مصر، لخصناه لكم في هذا العنصر:

1- الحد الجمركي (طلب الرسوم الجمركية):

لا يوجد حد جمركي.

2- متوسط ​​الرسوم الجمركية (باستثناء المنتجات الزراعية):

يقدر متوسط ​​الرسوم الجمركية على السلع المستوردة بشكل عام ما بين 5٪ و 40٪.

وفقًا لقانون الحظر العالمي، يبلغ المتوسط ​​المرجح للتعريفة المطبقة فعليًا 8.19٪.

3- المنتجات ذات التعرفة الجمركية الأعلى

أعلى الرسوم الجمركية على الكحول (حوالي 3000٪).

4- تخضع بعض المواد الغذائية والزراعية (مثل الفواكه الطازجة والمجففة والمكسرات المصنعة والشوكولاتة والمستحضرات الغذائية المحتوية على الكاكاو والبسكويت الحلو والخبز المحمص والزنجبيل والفطائر والرقائق والعصائر والآيس كريم وغيرها) لرسوم جمركية تتراوح من 50٪ إلى 700٪ (بشكل عام بين 100٪ و 200٪.٪).

معلومات مهمة عن الرسوم الجمركية في مصر

عند استيراد أية بضائع أو سلع غذائية، يجب أن تعلم ما يأتي

1- كيفية احتساب الرسوم الجمركية.

يتم احتساب الرسوم الجمركية على أساس قيمة CIF.

2- كيفية سداد الرسوم الجمركية.

الرسوم الجمركية مستحقة الدفع بالجنيه المصري.

3- ضرائب الاستيراد (باستثناء ضرائب المستهلك).

يتم تطبيق الضرائب الانتقائية على منتجات وخدمات معينة، والتي لا يمكن بشكل عام خصمها مقابل ضريبة المدخلات المتكبدة.

 نلاحظ في نهاية المقال أن الرسوم الجمركية على المواد الغذائية في مصر قد مرت بالعديد من التعديلات وفقًا للظروف السياسية والاقتصادية للبلاد. قدمنا ​​لكم في المقال بعض الإجراءات والمعلومات الخاصة بالرسوم الجمركية وكيفية استيراد المواد والبضائع وكيفية احتساب الرسوم الجمركية وكيفية سدادها.

عقيلة مراجي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

أقرأ ايضاً  شهادات البنك الأهلي المصري ذات العائد الشهري

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *