التخطي إلى المحتوى

الرسوم الجمركية على المواد الغذائية في قطر . إذا كنت مهتما بأسعار الرسوم الجمركية في قطر، وما أسفرت عنه تداعيات كرونا خاصة فيما يتعلق بالرسوم الجمركية على المواد الغذائية، فإنك في المكان المناسب، حيث تقرأ عن كل ما يتعلق بالرسوم التي فرضت أو ألغيت على المواد الغذائية في قطر. 

تعريف المواد الغذائية

تعرَف العناصر الغذائية الأساسية على أنها مركبات لا يستطيع الجسم صنعها بمفرده أو يصنعها بشكل غير كافٍ. لذلك، فإن هذه المركبات التي يحصل عليها الشخص من المواد الغذائية، وهي مهمة لصحة جيدة، وضرورية للنمو والوقاية من الأمراض.

ماذا نقصد بالرسوم الجمركية؟

قبل أن نتحدث عن الرسوم الجمركية المفروضة على المواد الغذائية في قطر، لا بأس أن نتعرف

أولا عن ماهية الرسوم الجمركية، أو التعريفة الجمركية:

هي ضرائب مفروضة على البضائع التي تستوردها دولة من دولة أخرى. حيث تستخدم العديد من البلدان التعريفات الجمركية لحماية صناعاتها من المنافسة الأجنبية. تمنح التعريفة التأمين عن طريق رفع أثمان السلع المستوردة. وبالتالي، فإن الرسوم تحفز المؤسسات الوطنية على مضاعفة إنتاجها، ويجبر المستهلكون إلى دفع أسعار أعلى إذا كانوا يريدون سلعًا مستوردة. 

تستخدم التعريفة الجمركية على المواد المستوردة أحيانًا في بعض البلدان بقصد زيادة الإيرادات الحكومية. قد تستعمل الحكومة أيضًا التعريفة الجمركية كحافز أو الاحتجاج على السياسات الاقتصادية أو السياسية لبعض البلدان الأخرى.

تخفيض قيمة الرسوم الجمركية بنسبة 5٪ في قطر

في 15 مارس 2020، نفذت لجنة إدارة الأزمات القطرية بوزارة الصحة حزمة حوافز للتخفيف من تأثير تفشي فيروس كورونا على القطاعات الاقتصادية والمالية بالدولة. وكجزء من هذه الحزمة، قامت الوزارة بإعفاء جميع المنتجات الغذائية والطبية من الرسوم الجمركية للدولة بنسبة 5٪ لمدة ستة أشهر.

أقرأ ايضاً  مواسم زراعة البطيخ الأصفر وطريقة زراعة البطيخ الأصفر

أسباب تخفيض قيمة الرسوم الجمركية في قطر

هناك سببين مهمين لتخفيض الرسوم الجمركية على المواد الغذائية في قطر هما:

  1. التقليل من انتشار فيروس كرونا في الأوساط الاجتماعية، وتخطي الأزمة.
  2. دعم الشباب والعائلات المعوزة، والفقراء والعاطلين عن العمل، وكذا المؤسسات الناشئة في القطاع الاقتصادي.

تفاصيل إلغاء الرسوم الجمركية في قطر

أعلنت الهيئة العامة للجمارك بدولة قطر عن إعفاء 905 من المواد الغذائية والمنتجات الطبية من الرسوم الجمركية لمدة ستة أشهر، اعتبارًا من 23 مارس 2020. هذه الخطوة هي واحدة من إجراءات التخفيف التي تتبعها البلاد والتي تهدف إلى تخفيف الأثر الاقتصادي لوباء Covid-19. تبلغ التعريفات القياسية المدفوعة لمعظم المواد الغذائية حوالي 5٪، وأكثر من 10٪ في بعض الحالات للمنتجات الطبية والصحية. تشمل السلع المعفاة المواد الغذائية الأساسية، مثل الأسماك واللحوم والعصائر وغيرها سنتناولها لاحقًا.

 في حين تشمل الإمدادات الطبية عناصر مثل أجهزة التعقيم وأقنعة الوجه ومنتجات الصابون ومناديل التعقيم والمنظفات؛ ومنتجات النظافة المختلفة للاستخدام الشخصي والمنزلي. ينص الحكم على أن البضائع ستكون مؤهلة للإعفاء فقط بشرط أن تنعكس المدخرات في سعر بيع أقل للمستهلك. تتوفر قائمة كاملة بالعناصر باللغة العربية على موقع GAC الإلكتروني، إلى جانب رموز النظام المنسق القياسية ذات الصلة لكل عنصر معفى. تعمل GAC عن كثب مع وزارة التجارة لتنفيذ الإعفاء وتحديد المنتجات المناسبة، وفقًا لما ذكرته لولوة راشد الخاطر، مساعدة وزير الخارجية والمتحدث باسم وزارة الخارجية. كما أكدت بعض الإجراءات العامة الهادفة إلى إفادة الأعمال، قائلة: “سيتم إعفاء عدد من القطاعات من رسوم الكهرباء والماء لمدة ستة أشهر. وتشمل:

  • قطاع الضيافة والسياحة.
  • وقطاع التجزئة.
  • قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
  • المجمعات التجارية مقابل تقديم الخدمات والإعفاءات للمستأجرين.
  • وكذلك المجالات اللوجستية.
أقرأ ايضاً  مواسم زراعة الليمون الفردوسي طريقة زراعة الليمون الفردوسي

 قائمة المواد الغذائية المعفاة من الضرائب في قطر

في ظل التخفيف من تأثير الأزمة على المؤسسات والأفراد، تم الإعلان كما سبق الذكر أعلاه عن إعفاء بعض السلع من بعض الرسوم أو تخفيضها بنسبة معينة، وقد أوضحت الهيئة المعنية في قطر أن المواد الغذائية الرئيسية الخاضعة للإعفاء تشمل:

1.    اللحوم والأسماك.

2.    الحليب والجبن.

3.    البقوليات والزيوت.

4. المعاجين والعصائر.

5. السلع المخبوزة الأخرى.

في نهاية المقال نشير إلى أن الرسوم الجمركية على المواد الغذائية في قطر تشمل مجموعة من المواد بنسب متفاوتة في حين أن حزمة من المنتجات الغذائية قد استفادت من تخفيض بنسبة محددة بلغت خمسة بالمائة من السعر الكلي للرسوم، قصد التخفيف من تداعيات كرونا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *