التخطي إلى المحتوى

إن الخطة التسويقية لأي عمل هي نافذة النجاح في تحقيق أهداف تلك الأعمال لقيادتها إلى أهدافها. هناك بالفعل ثلاثة أنواع من الأعمال: أولئك الذين يصنعون الأشياء؛ والذين يشاهدونه يحدث. والذين يتعجبون مما يحدث. يجب أن تجعل خطة تسويق الأشياء تحدث! مع وجود خطة تسويق جيدة الإعداد، في المقال نتعرف على كيفية تسويق منتجات المواد الغذائية.

تعريف الخطة التسويقية  

يمكن القول إن خطة التسويق هي خطة عمل للشركة تركز بشكل أساسي على المبيعات والتسويق، لكن هذا التعريف البسيط لا يعكس الأهمية والتعقيد اللذين يميزان خطة التسويق، لأن أي خطة تسويقية يجب أن تجيب على الأسئلة التالية:

  1.  أين تقع الشركة الآن؟
  2. أين تريد أن تذهب؟
  3. ما هو الطريق للوصول إلى هناك؟

إذا فإن الخطة التسويقية هي وثيقة مكتوبة، عادة لا تزيد عن 10 صفحات، تحدد الاستراتيجية وبيئة التسويق والعملاء المتوقعين والمنافسة المتوقعة بالإضافة إلى الأهداف المحددة للمبيعات والأرباح للعام القادم أيضًا. تفصيل وتوضيح الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف التسويق المحددة.

 إجراءات الخطة التسويقية لمواد غذائية

العاملان الأكثر أهمية في الإعداد الناجح لخطة التسويق هما المرونة التي تسمح بالتغيير، وإمكانية التفاعل مع الأقسام الأخرى في المشروع (التمويل، الإنتاج، البحث والتطوير، …).

قبل الشروع في تسويق المنتجات الغذائية، من المهم أن تكون الشركة على دراية كاملة بالقضايا المتعلقة بهذا القطاع من النشاط. وتجدر الإشارة إلى أن منتجي وموزعي منتجات الأغذية الزراعية يجب أن يتكيفوا مع السوق المتطلب بشكل متزايد. في الواقع، مع تنوع عروض المنتجات، وقوة المستهلك وتدويل الأسواق، فإنها تتعرض لضغوط قوية للتميز. بعد ذلك، يجب عليهم الابتكار بسرعة لتلبية توقعات المستهلكين الذين يطلبون منتجات جديدة ومتخصصة وأحيانًا نادرة. المنتجات الخالية من الغلوتين واللاكتوز والأوميجا 3 ودهون أقل، وسكر أقل، وخصائص مضادة للأكسدة … يجب أن يظل المنتجون قادرين على المنافسة للغاية وأن يلبوا الطلب المتزايد باستمرار.

أقرأ ايضاً  أهم المشاريع الزراعية في سوريا مربحة 2021

الخطة التسويقية: خطوة نحو النجاح

لا يقتصر النجاح في سوق الأغذية على تقديم أفضل منتج أو وجود شركاء عمل جيدين. لتكون ناجحًا في تسويق منتجاتك، من الضروري أن يكون لديك فهم جيد لاحتياجات المستهلك وأيضًا معرفة كل خطوة في سلسلة الأغذية. تسمح نقاط القوة هذه للشركات بتحديد مواقعها بشكل أفضل واتخاذ الخيارات التي تضمن نجاحها على المدى الطويل. وبالتالي، يصبح تطوير خطة تسويق خطوة أساسية في استراتيجية الشركة.

أهداف الخطة التسويقية

الهدف العام لخطة التسويق هو تحديد العملاء المستهدفين وبيئة الأعمال والحاجة إلى الوفاء بها. إذا كنت تعمل في صناعة المواد الغذائية، فستزودك هذه الخطة بتحليل متعمق للصناعة وديناميكيات السوق التي تجد نفسك فيها. سيساعدك أيضًا على تحديد العناصر الأربعة الرئيسية لعملية التسويق: المنتج والسعر ونقطة البيع والترويج.

 يقترح أخصائيو التسويق واستراتيجيات الأعمال بشدة أن تضع خطة تسويقية لضمان نمو عملك في صناعة المواد الغذائية. 

  1. اكتشاف وفهم التغييرات في استراتيجيات منافسيك من أجل التنبؤ بالإجراءات وبالتالي تقليل تأثيرها على عملك.
  2. تقييم أداء المبيعات الخاص بك واكتشاف الاتجاهات من أجل الانتباه إلى التغييرات في بيئتك.
  3. تحديد أفضل شبكات التوزيع التي تسمح لك بتطوير علاقة وثيقة مع الموزعين. 
  4. وضع خطة عمل تهدف إلى معرفة أسواقك وعملائك، وتحديد مكانتك وتحديد عرض ذي قيمة مضافة عالية.
  5. بالإضافة إلى ذلك، من خلال تنفيذ خطة تسويقية، فإنك تجمع معلومات قيمة تتيح لك الإجابة على العديد من أسئلتك المتعلقة بمنافسيك وعملائك المستهدفين.

ابدأ بخطوة تسويقية فعالة في Dancause  

في Dancause، يعمل الخبراء منذ بداياتهم في صناعة المواد الغذائية وفي القطاع الصناعي. طورت شركة أبحاث السوق على مر السنين خبرة في الإنتاج والتوزيع والبيع للمستهلكين. كما نجح مستشارو استراتيجية العمل لديهم في تنفيذ عدد من التفويضات مع الشركات المصنعة للمعدات المخصصة لسوق الأغذية الزراعية وكذلك الشركات في إنتاج الأغذية ومعالجتها.

 لذلك هم يقدمون لعملائهم برنامج تدريب متخصص في تسويق المنتجات الغذائية الزراعية. الهدف ليس فقط دعم عملائهم في تطوير خطة تسويق فعالة، ولكن أيضًا لمساعدتهم على تنفيذها. إذا كنت مهتما فلا تتردد في التعامل معهم.

في الختام نقول إذا كنت في مرحلة تسويق منتجات المواد الغذائية، فعليك استيعاب النصائح والمعلومات التي تم تقديمها لك في المقال، كما يمكنك الاستعانة بخبراء آخرين يساعدونك في تسويق جيد لمنتجاتك الغذائية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *