التخطي إلى المحتوى

البنوك في فلسطين

خيرَ ما تفتتح فيه مقالنا المعنون البنوك في فلسطين بالتعرف على معنى كلمة “البنوك”، والتي تعرف على إنها تلك المؤسسات المالية التي تعمل في العديد من المجالات الاستثمارية من خلال التعامل مع العملاء الذين يضعون أموالهم في هذه المؤسسات، ثم استخدام تلك الأموال في الكثير من الاستثمارات. كما، وتقدم البنوك الكثير من الخدمات للعملاء ومنها منحهم القروض التي تساعدهم في البدء في المشاريع الصغيرة، وتدعيمها حتى تصبح مشاريع كبيرة.

كما يعرف “البنك” أيضاً على أنه مؤسسة مالية مرخصة لتلقي الودائع، وتقديم القروض، وقد يُقدم أيضًا خدمات مالية، مثل إدارة الثروات وتحويل العملات وصناديق الودائع الآمنة.

فهو مؤسسة مالية تقبل الودائع من الجمهور، وتُمكن الفرد من القيام بأنشطة الإقراض. إما بشكل مباشر، أو غير مباشر من خلال أسواق رأس المال، ويجب أن يكون هناك بنك مركزي في كل بلد، مرخص له بوضع السياسة النقدية من قبل حكومة تلك الدولة، وتختلف أنواع البنوك بناء” على طبيعة أعمالها حيث يوجد كل من البنوك التجارية، والبنوك الصناعية، والبنوك الزراعية، والبنوك العقارية، وسأتحدث بشكل مختصر عن أهم البنوك العاملة في فلسطين، ومنها:

بنك فلسطين Bank of Palestine

تأسس بنك فلسطين عام 1960 كمؤسسة مالية تسعى للنهوض بمستوى الخدمات المصرفية في فلسطين، ويَعدُ من أكبر البنوك الوطنية، والأكثر انتشاراً من حيث عدد الفروع، والمكاتب، وأجهزة الصرافات الألية، ويمتلك طاقماً من الكوادر المؤهلة التي تعمل على خدمة ما يزيد عن 850.000 عميل من الأفراد، والشركات، والمؤسسات، وقد أدرج سهم البنك للتداول في البورصة الفلسطينية عام 2005، وأصبح ثاني أكبر الشركات المدرجة بقيمته التسويقية، والتي تبلغ نحو 15% من القيمة التسويقية للبورصة.

البنك الوطني The National Bank

نشأ البنك الوطني بهويته الحالية عام 2012 على آثر اندماج بنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة، والبنك العربي الفلسطيني للاستثمار. ليتحول البنك على أثر ذلك إلى بنك تجاري، بالإضافة إلى خدمات الاستثمار، والخزينة.

مع إبقاءه الحصة الأكبر لتمويل المشاريع الصغيرة، والمتناهية الصغر، يعدُ البنك الوطني (TNB) ثاني أكبر بنوك فلسطين برأس مال مدفوع بلغ 92 مليون دولار، وتم رفع رأس المال المصرح به إلى 100 مليون دولار في العام 2019، ويدار البنك الوطني من قبل مجلس إدارة يضم مجموعة من كبرى الشركات الفلسطينية، ومجوعة من أبرز رجال، وسيدات الأعمال، ويتمتع بقاعدة مساهمين هي الأكبر بين المصارف، والتي تتجاوز 9000 مساهم، ومساهمة، ويتخذ البنك من شعار(بخطى ثابتة) شعاراً له لتقديم أجود الخدمات المصرفية، وأكثرها حداثةً، وتطوراً في السوق المصرفي الفلسطيني. 

أقرأ ايضاً  أسباب ظهور حوكمة الشركات - تجارتنا

بنك الاستثماري الفلسطيني

تأسس كشركة مساهمة فلسطينية عامة بمشاركة نخبة من المصرفيين، ورجال الأعمال من فلسطين، والدول العربية، ويعتبر البنك الأول الذي حصل على التراخيص اللازمة لمزاولة المهنة من قبل السلطة الفلسطينية عام 1994 برأس مال مدفوع قدره 20 مليون دولار أمريكي، وقد افتتح فرعه الأول في عام 1995، وقد بين البنك استراتيجيه منذ تأسيسه على تعميق تواجده في مختلف مناطق السلطة الفلسطينية، وذلك لتنمية قاعدة المتعاملين، أو تنويع الخدمات المقدمة لهم، وتعزيز المركز المالي للبنك من خلال شبكة الفروع المنتشرة في كافة المدن الرئيسية، ومن أجل رفع الكفاءة، والفاعلية لإداء البنك، وتحسين الإنتاجية، واستغلال الطاقات البشرية العاملة، وتوفير الوقت، والجهد. فإن إدارة البنك تولي اهتماماً بالغاً، ومستمراً في مكننة بقية الخدمات المصرفية، والاستثمارية.

مصرف الصفا Safa Bank

تأسس كشركة مساهمة عامة. قام على تأسيسه مجموعة من الشركات، والمؤسسات الكبيرة، والشخصيات الاعتبارية عام 2016، وباشر العمل في الثاني والعشرين من شهر أيلول من العام ذاته كمؤسسة مصرفية تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية برأس مالٍ، وقدره نحو 75 مليون دولار امريكي، ويسعى مصرف الصفا إلى تلبية احتياجات السوق الفلسطينية من الخدمات، والمنتجات المصرفية الإسلامية مستبعداً للفائدة بجميع صورها، وأشكالها، وكذلك ممارسة أعمال التمويل، واستثمار، وتطوير وسائل اجتذاب رؤوس الأموال، والمدخرات نحو المشاركة في الاستثمار بأساليب، ووسائل مصرفية لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.

بنك القدس Quds Bank

تأسس عام 1995 كشركة مساهمة محدودة برأس مالٍ قدر بنحو 20 مليون دولار امريكي. تمت زيادته خلال سنوات عمر البنك حتى وصل في يومنا الحالي إلى نحو 83.570.667 دولار امريكي، ويرفع البنك شعار “بنك الوطن والمواطن” كعنوان لمجموعة الأهداف، والسياسات التي يسعى البنك لتحقيقها، ويمارس البنك نشاطه التجاري في فلسطين، ويرتكز على جذب ودائع العملاء على مختلف أنواعها، ووضع حلول تمويلية تستهدف الأفراد، والشركات. بالإضافة إلى المشاريع المتوسطة، والصغيرة بمختلف القطاعات، والإسهام المباشر، وغير المباشر في دعم الاقتصاد الوطني.

البنك الإسلامي الفلسطيني

بنك الإسلامي الفلسطيني هو بنك إسلامي تأسس عام 1995، وباشر نشاطه في عام 1997 برأس مالٍ مصرح به بلغ نحو 100 مليون سهم بقيمة إسمية دولار امريكي واحد لكل سهم، وتمت زيادة رأس المال المدفوع في عام 2017 ليبلغ نحو 69 مليون دولار امريكي، وتم رفعه أيضاً في عام 2018، و2019، و2020 ليبلغ 74، و99، 80 مليون دولار على التوالي، ويقوم البنك بممارسة الأعمال المصرفية، والمالية، والتجارية، وأعمال الاستثمار وفق أحكام الشريعة الإسلامية من خلال 45 فرعاً، ومكتباً، وأكثر من 80 جهاز صراف آلي في جميع انحاء فلسطين، ويعمل البنك على تنمية، وتطوير، وجذب كوادر بشرية ذات كفاءة عالية.

أقرأ ايضاً  أهم موانئ سلطنة عمان ومواصفاتها

البنك الإسلامي العربي Arab Islamic Bank

بنك إسلامي يقوم بممارسة الأعمال المصرفية، وأعمال الاستثمار وفقاً لإحكام الشريعة الإسلامية. تأسس عام 1995 كشركة مساهمة عامة، وباشر أعماله في مطلع 1996، ويقع مركزه الرئيسي بمحافظة رام الله، والبيرة، وله ثمانية وعشرون فرعاً، ومكتباً منتشرة في فلسطين. بالإضافة إلى مكتب تمثيلي في الامارات العربية المتحدة (إمارة دبي)، والفرع المتنقل (بنكي على الطريق).

البنك العربي Arab Bank

تأسس عام 1930، ويتخذ من عمان الأردنية مقراً له، وهو يمتلك إحدى أكبر الشبكات المصرفية العربية العالمية، والتي تضم ما يزيد عن 600 فرع موزعة على القارات الخمس، ويقدم البنك العربي مجموعة من المنتجات، والخدمات المصرفية لتلبية احتياجات الأفراد، والشركات، وغيرها من المؤسسات المالية العالمية، وتشمل هذه الخدمات المصرفية خدمات الشركات، والمؤسسات المالية، وأعمال الخزينة، والخدمات المصرفية للأفراد،  ويحظى البنك العربي بحضور بارز في الأسواق، والمراكز المالية الرئيسية مثل لندن، ودبي، وسنغافورة، وشنغهاي، وجنيف، وباريس، وفرانكفورت، وسيدني، والبحرين، وللبنك العربي شركة شقيقة هي البنك العربي (سويسرا) المحدود، وعدة شركات حليفة من أهمها البنك العربي السوداني المحدود، والبنك العبي-سورية، والبنك العربي-تونس.

بنك القاهرة عمان Cairo Amman Bank

تأسس كشركة مساهمة عامة أردنية في الحادي عشر من حزيران 1960، ويتميز بوجود شبكة متميزة، ومتكاملة من

الفروع المصرفية في الأردن، والبحرين، وفلسطين، والتي تقدم للعملاء مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية

المبتكرة التي تناسب كافة شرائح العملاء، وتلبي كافة احتياجاتهم المصرفية، والمالية، والاستثمارية.

كما يقدم البنك باقة من الخدمات المصرفية الإلكترونية من خلال موقعه الالكتروني الذي يوفر للعملاء إمكانية إجراء

المعاملات المصرفية اينما تواجدوا.

بنك الإسكان للتجارة والتمويل Housing Bank

تأسس بنك الإسكان للتجارة والتمويل في الأول من سبتمبر عان 1973 في عمان الأردنية، وهو بنك عام مدرج في

سوق عمان للأوراق المالية منذ أكتوبر 2003، ولديه فروع في جميع انحاء الشرق الأوسط، والجزر البريطانية،

وشمال أفريقيا، ومن أهم أهدافه تقديم خدمات مصرفية مبتكرة.

أقرأ ايضاً  البنك السعودى للاستثمار اون لاين

ذات جودة عالية للعملاء في قطاعي الأفراد، والشركات، والمؤسسات تلبي احتياجاتهم، وتتجاوز توقعاتهم، وتواكب المستجدات في الأسواق المالية، والمصرفية.

بنك الأردن Bank of Jordan

بنك الأردن هو مؤسسة مالية مصرفية وطنية ذات إرث عريق. فبنك الأردن يعدُ من أوائل البنوك التي تأسست في الأردن عام 1960، ويعدُ بنك الأردن من أكبر البنوك العاملة في السوق الأردني برأسمال قدره نحو 200 مليون دينار، كما يبلغ منافذ بيع متنوعة في الأردن، وفلسطين تشمل شبكة الفروع، والمكاتب، وشبكة أجهزة الصراف الآلي، وخدمة الرسائل القصيرة SMS، ومركز الخدمة الهاتفية Contact Center.

أما مجموعة بنك الأردن فتضم اليوم كلاً من بنك الأردن-الأردن إضافة إلى فروعه العاملة في فلسطين، فرع

Wholesale البحرين، وبنك الأردن-سورية، وشركة تفوق للاستثمارات، وشركة الأردن للتأجير التمويلي.

البنك الأهلي الأردني Jordan Of Bank

يعدُ البنك الأهلي الأردني من المؤسسات المصرفية الأردنية الرائدة تأسس عام 1955 كأول بنك أردني النشأة،

وسادس شركة عامة في المملكة، ولعب البنك دوراً محورياً في تطوير الجهاز المصرفي، وتنميته.

ما جعله داعماً اقتصادياً، ومسؤولاً مجتمعياً على مر عقوده الستين التي بلغها عام 2015، ويواصل البنك توسعه لما

بعد الستين رافعاً شعار “ستون عاماً وأنتم أهلي” من أجل تعزيز حضوره الممتد لفلسطين، وقبرص بالإضافة للأردن

، والبناء على شبكة فروعه التي تضم اليوم 63 فرعاً، و111جهاز مصرفي آلي في الأردن، وفلسطين.

البنك التجاري الأردني Jordan Commercial Bank

تأس البنك التجاري الأردني عام 1977 تحت أسم بنك الأردن والخليج، وخلال عام 2004 تمت إعادة هيكلة البنك

إدارياً، ومالياً، وتم تغير اسمه ليصبح البنك التجاري الأردني بحلة جديدة، وتم تأسيس شبكة فروع كبيرة تبلغ حالياً

34 فرعاً في الأردن إضافة إلى 6 فروع في فلسطين، ويبلغ رأس المال المدفوع 120 مليون دينار، وحقوق الملكية

149,540,601 دينار.

البنك العقاري المصري العربي Egyptian Ara Land Bank

تأسس البنك العقاري المصري العربي في عام 1999، وبدأ يمارس أنشطته التجارية في الأردن، وفلسطين، بأصول

بلغت أكثر من 11 مليار جنيه أي ما يعادل 3,2 مليار دولار أمريكي، وبلغ عدد الفروع 50 فرعاً منتشرة في

مصر، والأردن، وفلسطين، بالإضافة إلى البنوك المتعاونة في العالم، وفي العام 2018 تمت تغير الهوية المؤسسية

للبنك، وتم تغير رمز البنك، بالإضافة إلى اعتماد شعار جديد للبنك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *