التخطي إلى المحتوى

سواءً كنت مستثمراً أم رجل أعمال في دولة الكويت، من المهم جداً معرفة ما هي البنوك الموجودة في هذا البلد من أجل انتقاء البنك الأفضل لمختلف أعمالك من الاستثمار والتمويل وغيرها من الخدمات.

جمعنا لك في هذا المقال جميع البنوك الموجودة في الكويت من بنوك محلية أو أجنبية، إسلامية أو تجارية.

في البداية سنتعرف معاً على بنك الكويت المركزي الذي يشرف على عمل جميع البنوك ثم سنستعرض البنوك الأخرى.

بنك الكويت المركزي (CBK)

هو الجهة المسؤولة عن إصدار الدينار الكويتي وتنظيم البنوك والمعاملات المصرفية في الكويت. أٌنشئ عام 1968، يقوم بمراقبة الجهاز المصرفي في دولة الكويت والقيام بوظيفة بنك الحكومة كما يقدم المشورة المالية لها.

البنوك التجارية في الكويت

  • بنك الكويت الوطني (NKB):
  • تأسس عام 1952 ليكون أول وأقدم بنك في دولة الكويت ومنطقة الخليج العربي، يقدم مجموعة من الخدمات والحلول المصرفية والمالية والاستثمارية للأفراد والشركات، تمتد شبكة فروعه المحلية والدولية لتصل إلى 150 فرعاً في لندن وفرنسا والإمارات والبحرين والسعودية ومصر والأردن ولبنان والولايات الأمريكية المتحدة في نيويورك.
  • بنك الخليج (GBK):

تم تأسيسه عام 1960، يُعدّ اليوم أحد البنوك الرائدة في الكويت حيث يقدم سلسلة واسعة من الخدمات المصرفية الشخصية والخدمات المصرفية للشركات، بالإضافة إلى خدمات الخزينة والخدمات المالية الأخرى، من خلال شبكة كبيرة تضم 52 فرعاً حول العالم، ويُصنّف بنك الخليج حالياً في المرتبة “A” من قبل أربع وكالات عالمية ورائدة في التصنيف الائتماني.

  • البنك التجاري الكويتي (CBK):

أحد أكبر المؤسسات المالية العريقة في دولة الكويت والتي توفر للعملاء من الأفراد والشركات مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية والاستثمارية والحلول المالية المبتكرة.

تأسس عام 1960 ويعتبر ثاني أقدم البنوك الكويتية، يقدم عدة خدمات في مجالات التمويل والائتمان بدءاً من تمويل الأفراد وحتى تمويل المشاريع العملاقة مثل المشاريع الإنشائية ومشاريع الطاقة والبنية التحتية.

  • البنك الأهلي الكويتي (ABK):

تم تأسيسه في عام 1967، يقدم خدمات مصرفية متكاملة ومتنوعة لقطاع الأفراد والشركات عبر كافة الأسواق التي يعمل بها في الكويت والإمارات ومصر.

يمتلك البنك الأهلي حوالي 30 فرع في دولة الكويت، وفرعين في دبي وأبو ظبي بدولة الإمارات بالإضافة إلى فرع في مركز دبي المالي العالمي (DIFC) لتقديم خدمات مصرفية للشركات، يقدم البنك خدمات تمويل لقطاع المقاولات والبناء والعقارات والقطاع التجاري وخدمات المالية مثل إدارة الأصول والمحافظ وإدارة الثروات والاستثمار المصرفي وخدمات الحفظ والخدمات الاستشارية.

في عام 2015 استحوذ البنك الأهلي الكويتي على بنك بيريوس في مصر، كما شكّل تحالف مع طيران الإمارات متيحاً لعملائه كسب العديد من أميال الطيران في برنامج “سكاي واردز” على رحلات طيران الإمارات عن طريق استخدام بطاقاتهم الائتمانية.

  • بنك برقان (BURG):

تأسس البنك عام 1977، وهو ثاني أكبر بنك من حيث الأصول، يركز على تقديم الخدمات المصرفية الخاصة وخدمات الشركات.

يمتلك شبكة فروع إقليمية كبيرة تشمل بنك الخليج في الجزائر، ومصرف بغداد في العراق ولبنان، وبنك تونس العالمي وبنك برقان في تركيا، كما لديه مكتب للشركة في دولة الإمارات، حصل البنك على شهادة الأيزو 9001:2015، للمرة الخامسة على التوالي.

  • بنك البحرين والكويت (BBK):

تأسس في عام 1971 في كل من مملكة البحرين ودولة الكويت، يتكون مساهميه من الجمهور العام وحكومة البحرين وشركات الاستثمار والبنوك في الكويت. يعمل البنك حالياً في أربع دول منها الهند والإمارات.

البنوك الإسلامية في الكويت

  • البنك الأهلي المتحد (AUB):

تأسس عام 1971 باسم “بنك الكويت والشرق الأوسط” وذلك بعد إصدار قانون يمنع مزاولة البنوك الأجنبية للأنشطة المصرفية في الكويت، فقد كان هذا البنك امتداداً لفروع البنك الإمبراطوري الإيراني، وفي عام 2010 تحول البنك للعمل بالنظام الإسلامي وتغير اسمه إلى البنك الأهلي المتّحد.

كما يمتلك البنك 21 فرع في ثماني دول هي الكويت والبحرين ومصر والإمارات والمملكة المتحدة والعراق وليبيا وقطر.

  • بنك الكويت الدولي (KIB):

يعمل البنك وفق أحكام الشريعة الإسلامية منذ عام 2007، فقد تأسس في عام 1973 وعُرف بدايةً باسم “البنك العقاري الكويتي”، يمتلك 23 فرع منتشرين في مختلف أنحاء دولة الكويت.

وتتضمن أعماله كافة الخدمات المصرفية من قبول الودائع والمعاملات التمويلية والاستثمار المباشر والبطاقات الائتمانية والوكالة إضافة إلى منتجات أخرى.

تم تأسيس البنك عام 2010 بموجب مرسوم أميري كمحاولة لإنعاش الوضع الاقتصادي بعد الأزمة التي شهدتها الكويت، يقدّم البنك خدمات مصرفية للأفراد من حسابات وتمويل وودائع، وللشركات مثل تمويل ميسر للأفراد والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والكيانات الاقتصادية المتضررة من أزمة فايروس كورونا. حصل على جائزة “أفضل بنك ناشئ في الشرق الأوسط” عام 2014 وجائزة “بنك العام في الكويت” عام 2016.

  • بنك بوبيان (BOUBYAN):

اُفتتح عام 2004 كأول مصرف إسلامي في دولة الكويت وفقاً لقانون المصارف الإسلامية رقم 33 لعام 2003، يعدّ بنك الكويت الوطني أحد أكبر المساهمين فيه. يقدّم خدمات شخصية ومصرفية خاصة ومصرفية للأعمال وخدمات للشركات تشمل حسابات وبطاقات وتمويل واستثمار وبالإضافة للقنوات المصرفية.

حصد عدّة جوائز أبرزها “أفضل بنك إسلامي في الكويت” لثلاثة أعوام متتالية، صُنّف في المرتبة الخامسة لقائمة أكثر البنوك الإسلامية أماناً في الخليج من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمي لعام 2020.

  • بيت التمويل الكويتي -بيتك- (KFH):

تأسس عام 1977 كبنك رائد في مجال الصيرفة الإسلامية أو التمويل الإسلامي، يقدم باقة كبيرة من الخدمات والمنتجات المصرفية مثل الخدمات العقارية والتداول المالي والمحافظ الاستثمارية والخدمات التجارية والتمويلية المخصصة للشركات والأفراد في كل من الكويت والبحرين والسعودية والإمارات وتركيا وماليزيا وألمانيا. ​

حصل على جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم من مجلة “The Banker”، كما فاز للعام الثالث على التوالي بجائزة أفضل بنك من مجلة يورومني.

البنوك الحكومية في الكويت

  • بنك الائتمان الكويتي (KCB):

تأسس هذا البنك عام 1960 ليقوم بتيسير الائتمان العقاري والصناعي والزراعي للمواطنين بالإضافة إلى إقراض موظفي الدولة بضمان رواتبهم أو مكافآتهم.

يقدّم البنك قروض عقارية واجتماعية كما لديه برنامج خاص بالرعاية السكنية للمرأة الكويتية.

  • 2.     بنك الكويت الصناعي (IBK):

في عام 1973 قامت حكومة الكويت ممثلة بوزارة المالية وبنك الكويت المركزي بمبادرة من أجل دعم تمويل الصناعة بالكويت وتنمية الاقتصاد الوطني، تأسس على أثرها بنك الكويت الصناعي المتخصص في تمويل المشاريع الصناعية، حيث يقوم بالتمويل متوسط وطويل الأجل للإنشاء والتوسعة والتطوير للصناعات الكويتية، كما يقدم كافة الأعمال المصرفية التجارية وخدمات الخزينة لعملائه الصناعيين، فضلاً عن تمويل مشاريع الإنتاج الزراعي والمشاريع الصغيرة والنشاط الحرفي.

البنوك المشتركة والأجنبية في الكويت

  • بنك شركة هونغ كونغ وشنغهاي للخدمات المصرفية (HSBC):

تأسس الفرع الرئيسي عام 1865 في مدينة لندن وهو عبارة عن اتحاد مجموعة من البنوك مع المصرف البريطاني للشرق الأوسط العامل في السعودية منذ عام 1949.

تم ترخيص البنك للعمل في الكويت عام 1942 باسم البنك الإمبراطوري، مرّ بعدة تغييرات في الإدارة أدت إلى توقفه 34 عام إلى أن أعيد افتتاحه مرة أخرى في الكويت بعام 2005.

يقدّم البنك عدة خدمات مصرفية تصل للتمويل التشغيلي والاستثمار ودعم الأعمال وإدارة المخاطر.

  •  بنك بي أن بي باريبا (BNP Paribas):

مجموعة بنوك عالمية فرنسية يقع مقرها في باريس، نشأت إثر اندماج بنك باريس الوطني مع باريبا عام 2000. كان أول بنك دولي يتم منحه ترخيصاً من بنك الكويت المركزي في عام 2004، حيث تأسس في عام 2005. يقدم الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الاستثمارية والحلول الاستثمارية الشاملة لإدارة الأصول والخدمات العقارية وغيرها.

  • 3.     بنك أبو ظبي الوطني (NBAD):

أٌسس في أبو ظبي على يد الحكومة بعام 1968، ليكون أول البنوك في أبو ظبي.

افتتح الفرع في الكويت بعام 2006، يضم كافة الخدمات المصرفية للمؤسسات من تسهيلات رأس المال العامل والقروض قصيرة الأجل وطويلة الأجل وتمويل المشاريع وغيرها، يركز الفرع بشكل خاص على خدمة المصالح الإماراتية في الكويت والمصالح الكويتية في الإمارات.

  • 4.     سيتي بنك (Citi Bank):

وهو أحد أكبر البنوك في العالم تأسس عام 1812 في نيويورك، يعمل في أكثر من 100 بلد حول العالم، افتتح البنك فرع في الكويت عام 2006، يوفر خدمات مثل تمويل الشركات والاستثمار الاستشاري المعني بعمليات الاندماج والتملك والاكتتاب العام والخدمات المصرفية كإدارة الأصول وإدارة الصندوق والثروة والاستثمارات.

  • 5.     بنك قطر الوطني (QNB):

تأسس عام 1964 كأول بنك تجاري قطري، سرعان ما أصبح أكبر بنك في دولة قطر وأحد أكبر المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تم افتتاح فرعه في دولة الكويت عام 2007،

يقدم خدمات مصرفية خاصة وحلول مالية متنوعة، حصد البنك جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط عام 2012 وأفضل بنك في قطر لعدّة سنوات.

  • 6.     بنك الدوحة (Doha Bank):

تأسس عام 1979 في دولة قطر، يمتلك فروعًا في الكويت، والإمارات والهند، بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في اليابان والصين وسنغافورة وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وأستراليا وتركيا والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا وبنغلاديش وجنوب إفريقيا وسري لانكا، ونيبال.

يقدم خدمات مصرفية للشركات والأفراد تشمل الحسابات والقروض والبطاقات والحوالات الخارجية، مصنّف بالدرجة “A” من قِبل وكالة فيتش في مجال القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية.

  • 7.     بنك مسقط (Bank Muscat):

مؤسسة مالية رائدة في سلطنة عمان، تقدّم خدمات مصرفية للشركات وللأفراد وأعمال مصرفية استثمارية. ولدى البنك شبكة من الفروع في السعودية والكويت، ومكاتب تمثيلية في دبي وإيران وسنغافورة. كما يمتلك البنك أيضاً شركة مسقط المالية، وهي شركة تعمل في مجال الوساطة والاستثمارات المصرفية في السعودية. كما أنه عضو في خطة تأمين الودائع المصرفية (BDIS) التي يتم من خلالها تأمين جميع الودائع في البنك بمبلغ يصل إلى 20,000 ريال عماني.

  • 8.     مصرف الراحجي (Al Rajhi Bank):

تأسس عام 1957 في السعودية، ويحكم المصرف في تعاملاته المصرفية والاستثمارية أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية، حصل مصرف الراجحي على الموافقة لافتتاح أول فرع له في الكويت في الأول من اغسطس عام 2010 ليكون أول مصرف سعودي في الكويت.

قدمنّا لمحة عامة عن جميع البنوك العاملة في الكويت، تبقى لكم الحرية في اختيار البنك الأمثل لاحتياجاتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

أقرأ ايضاً  فتح حساب في البنك الأهلي الأردني فلسطين والشروط والوثائق المطلوبة لفتح حساب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *