التخطي إلى المحتوى

تشمل هذه المقالة جميع البنوك في سوريا مع العلم أنه كان العمل في القطاع المصرفي مقتصراً على البنوك العامة
المملوكة للحكومة حتى صدور القانون رقم 28 تاريخ 16 نيسان / أبريل 2001 الذي سمح بتأسيس البنوك الخاصة
في سوريا، وهنا سنتحدث بشكل مختصر عن جملة البنوك الموجودة في سوريا في الوقت الراهن.

أهم البنوك في سوريا 

 بنك سوريا والمهجر

بنك سوريا والمهجر بنك سوري تأسس في 29/12/2003 وحصل إلى أعلى تصنيف من كبرى المؤسسات المالية العالمية، يملك عدد كبير من الفروع في مختلف أنحاء سورية، رأس المال 3,600,000000 ليرة سورية، ومن أهم مراكزه في دمشق هو فرع الحريقة وفرع ساحة النجمة والقصاع والمزة وعدرا والمزرعة وكفر سوسة وعدة أفرع أخرى في دمشق، وأيضاً هنالك عدة مراكز أخرى في باقي المحافظات السورية كحلب وحماة والسويداء.

 بنك سوريا الأردن

لقد تم تأسيس هذا البنك في ١٩/٥/٢٠٠٥ برأس مال خمسة مليار ليرة سوري وذلك وفق اجتماع عقدته الجمعية العمومية التأسيسية للبنك جرى خلاله تسمية أعضاء مجلس الإدارة الذي ضم أربعة أعضاء من بنك الأردن كشركة مساهمة وخمسة أعضاء يمثلون المساهمين السوريين، ويسهم بنك الأردن بنسبة ٤٩ بالمائة من رأس مال البنك بينما يسهم بقية المساهمين بنسبة ٥١ بالمائة، وهو بنك يخدم كل القطاعات الاقتصادية والزراعية والتجارية والصناعية في سورية، وهو متواجد في كل الساحة السورية حيث أنه يوجد مراكز له في جميع المحافظات السورية.

البنك العربي

البنك العربي أسسه عبد الحميد شومان في القدس فلسطين عام 1930، ابتدأ بسبعة من حملة الأسهم بقيمة 15,000 جنيه فلسطيني، وبعد أكثر من 70 عاماً أصبح البنك مؤسسة عالمية وأحد أضخم المصارف العربية بأصول بلغت سنة 2005 27.31 مليار دولار فيما بلغت الأرباح الصافية 618مليون دولار لتسعة أشهر الأولى من 2016. وتنتشر فروعه اليوم في خمس قارات حول العالم. وقد وصلت الأرباح الصافية إلى 618مليون دولار في تسعة أشهر الأولى لسنة 2016، والبنك العربي – سورية هو فرع من مجموعة البنك العربي العالمية، افتتح في دمشق عام 2005، وهو بنك سوري أهلي وعدد أسهمه 10000000 عشرة ملايين سهم، ومن أهم مؤسسين هذا البنك:

  • البنك العربي بنسبة 53% من رأس المال.
  • المؤسسون السوريون : 24,67 % من رأس المال.
  • اكتتاب عام : 22,33 % من رأس المال.

البنك الإسلامي

تأسس على شكل شركة مساهمة سورية برأسمال قدره خمسة مليارات ليرة سورية، بموجب قرار الترخيص .الصادر عن رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية العربية السورية رقم 67/م بتاريخ 7/9/2006 ليكون أول مصرف سوري يمارس أعماله المصرفية وفق أحكام المرسوم التشريعي رقم 35 لعام 2005، الذي فتح الباب أمام إنشاء .وتأسيس بنوك إسلامية في سورية، لقد جاءت ولادة فكرة تأسيس البنك لدى نخبة من المستثمرين القطريين، يتصدرهم بنك قطر الدولي الإسلامي ومجموعة من الشركات والمؤسسات الإسلامية والأفراد، نتيجة إدراكهم وقناعتهم بجدوى الاستثمار في سورية باعتبارها بيئة استثمارية محفزة، ومكان استراتيجي آمن للاستثمار العربي.

بنك عودة 

تم تأسيس بنك عوده سورية ش.م.م.ع كشركة مساهمة مغفلة في 30 آب 2005 بموجب السجل التجاري رقم (14456) وبناء على القرار رقم 703 / ل أطلب لجنة إدارة مصرف سورية بتاريخ 13 سبتمبر 2005. رقم 28 لعام 2001، واتخذ الـبنك مركزاً رئيسياً له في دمشق – سورية. 

أقرأ ايضاً  الرمز البريدي لتونس ✉️ Postal code ZIP code Tunisia

تأسس البنك برأسمال مقداره 2.5 مليار ليرة سورية موزع إلى 2.5 مليون سهم أسمية ألف ليرة سورية

للسهم الواحد ، وقد تمت زيادة رأس المال بتاريخ 20 آب 2009 إلى خمسة مليارات ليرة سورية ثم

تلاها زيادة أخرى. في 21 حزيران 2010 ضم خمسة وثلاثمائة وخمسون مليون ليرة سورية ، تمت زيادة رأس المال بتاريخ 1 حزيران 2011 ، خمسة إلى مليار وخمسمائة وأربع وعشرون مليون وخمسمائة سورية. 

و في 6 حزيران 2012 و تطبيقاً للقرارات و المراسيم النافذة تم تنفيذ عملية تجزئة سهم بنك عوده سورية

في سوق دمشق للأوراق المالية بواقع عشرة أسهم لكل سهم حالي بذلك القيمة الاسمية للسهم مائة ليرة سورية . العدد الإجمالي لأسهم الصفوف 57،245،000 سبع وخمسون مليون و مائتان و خمس و أربعون ألف سهم.

بنك بيبلوس 

 في العام 2005، تأسّس بنك بيبلوس سورية (ش.م.م.ع.) وكان من أول المصارف الخاصّة التي أطلقت

عملياتها في سورية بعد صدور تشريعات إصلاح وتحديث القطاع المصرفي. 

يقدّم بنك بيبلوس سورية (ش.م.م.ع.) خدماتٍ مصرفيّةً تجاريّةً وشخصيّة من مقرّه الرئيس في دمشق .

وعبر شبكةٍ من الفروع تغطّي المدن الكبرى. 

يخضع بنك بيبلوس سورية (ش.م.م.ع.) لرقابة مصرف سورية المركزي ويلتزم في جميع معاملاته بالمرسوم التشريعي رقم 30/2010 المتعلّق بالسرّيّة المصرفيّة.

بنك سوريا الدولي الإسلامي 

لقد جاءت ولادة فكرة تأسيس البنك لدى نخبة من المستثمرين القطريين، يتصدرهم بنك قطر الدولي الإسلامي ومجموعة من الشركات والمؤسسات الإسلامية والأفراد، نتيجة إدراكهم وقناعتهم بجدوى الاستثمار في سورية باعتبارها بيئة استثمارية محفزة، ومكان استراتيجي آمن للاستثمار العربي.

وقد تشكلت في حينه لجنة مؤسسين من دولة قطر .برئاسة علاء الدين الحسين رئيس مجلس إدارة بنك سوريا الدولي الإسلامي، وعضوية الدكتور يوسف أحمد النعمة عضو مجلس إدارة بنك سوريا الدولي الإسلامي،

والسيد عبد الباسط الشيبي/ الرئيس التنفيذي لبنك قطر الدولي الإسلامي، الذين بذلوا جهوداً متميزة

ومتواصلة مع مصرف سورية المركزي.

بنك بيمو السعودي الفرنسي 

أول بنك تجاري خاص في سوريا بدأ عمله عام 2004، وهو مُدرج في سوق دمشق للأوراق المالية منذ عام 2009، كما وأنه يسعى بنك بيمو السعودي الفرنسي للمحافظة على ريادته للمصارف الخاصة في سورية

.حيث يقدم كافة الخدمات والحلول المصرفية للأفراد والشركات،  إن الميزة التنافسية لبنك بيمو

السعودي الفرنسي .تكمن في تغطيته الواسعة لكافة المحافظات السورية من خلال فروعه الموزعة

بشكل مدروس،  مع العلم أن بنك بيمو السعودي الفرنسي ش.م.س.ع (شركة مساهمة مغفلة سورية عامة)

، سجل تجاري رقم 13901 دمشق 2003 – رأس المال المدفوع 10,000,000,000 ل.س

بنك البركة الإسلامي 

بنك البركة – سوريا هو أحد الوحدات المصرفية لمجموعة البركة المصرفية ABG التي تعد واحدة من أكبر المؤسسات المصرفية والخدمات المالية الإسلامية في العالم.

أقرأ ايضاً  تعريف الاستثمار الجريء (رأس المال المخاطر) وخطوات عملية الاستثمار الجريء

تتكون شبكة ABG الدولية من 10 شركات فرعية مع ما يقرب من مائتي فرع في 12 دولة في آسيا .ومنطقة مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وأفريقيا، وتأسست ABG في مملكة البحرين في 27 يونيو 2002 .

وهي تعمل بموجب ترخيص الخدمات المصرفية الاستثمارية الإسلامية بالجملة برأس مال مصرح به

يبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي.

 بنك الشام 

تأسس بنك الشام، المصرف الإسلامي الأوّل في سورية، كشركة مساهمة مغفلة في 7 أيلول 2006،

برأس مال قدره 5 مليارات ليرة سورية – سجل تجاري رقـم 14809 وسُجِّل في سِجل المصارف

بالمصرف المركزي. برقم 15، يتخذ بنك الشام الشريعة الإسلامية منهجاً له، وتخضع أنشطة

وعمليات البنك لرقابة مصرف سورية المركزي ورقابة الهيئة الشرعية.

فرنسا بنك سورية 

هي مؤسسة مستقلة، وعضو في نظام اليورو منذ عام 1999وتتمثل مهامها الرئيسية الثلاث، على النحو المحدد .في أوضاعها، في دفع الاستراتيجية النقدية الفرنسية وضمان الاستقرار المالي وتوفير الخدمات للأسر والشركات الصغيرة والمتوسطة والدولة الفرنسية.

وهو عضو في النظام الأوروبي للبنوك المركزية، التي تتألف من البنك المركزي الأوروبي. والبنوك المركزية الوطنية من كل الاتحاد الأوروبي الأعضاء (EU).

  بنك قطر الوطني 

تأسس بنك قطر الوطني “QNB” في سوريا في العام 2005، وعزز تواجده الإقليمي .من خلال امتلاك نسبة 49% من البنك في سوريا.

ويعتبر البنك القطري أول مصرف خاص سوري قطري، تأسس بالاشتراك مع مؤسسات عامة وخاصة سورية، وباشر أعماله في نهاية العام 2009.

وبلغ رأسمال البنك 15 مليار ليرة ( 330 مليون) دولار في العام 2010، حيث تمتلك عدة مؤسسات عامة. فيه حصصاً  كبيرة، كمصرف التوفير السوري الذي يملك نسبة 12% من الأسهم، ومصرف التسليف الشعبي يملك نسبة 2 % من الأسهم، أما الحصة الأكبر فهي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية .والتي تبلغ نسبة ملكيتها في البنك 29 %، ونقابة المهندسين السوريين 5%.

بنك سوريا والخليج 

بنك سورية والخليج شركة مساهمة تأسست عام 2006، خاضعة لأحكام قانون مصرف سورية المركزي .ونظام النقد الاساسي رقم 23 لعام 2002 والقانون رقم 28 تاريخ 16/04/2001 وقانون التجارة رقم 149 لعام 1949 وتعديلاته.

بنك الشرق 

بنك الشرق تأسس في دمشق بموجب قرار رقم 26 م بتاريخ 10/4/2008 القاضي بتأسيس بنك الشرق. شركة مغفلة مساهمة سورية برأس مال 2,5 مليار ليرة سورية ، وللبنك عدة فروع في دمشق و حمص و حلب ويقدم كافة الخدمات المصرفية وللبنك اتفاقات تعاون دولية في المجال المصرفي.

المصرف التجاري السوري 

يعتبر أقدم المؤسسات المصرفية العاملة في سورية، أحدث بموجب المرسوم التشريعي رقم /913/ تاريخ 29/10/1966، وتم تأسيسه في عام 1967 نتيجة تأميم ودمج خمسة مصارف وهي مصرف الشرق العربي ومصرف الوحدة العربية وأمية وسورية والمهجر ومصرف العالم العربي، وكان الهدف من تأسيسه تمويل النشاط الاقتصادي والتجاري السوري الداخلي والخارجي.

أقرأ ايضاً  الرمز البريدي للمجر ✉️ Postal code Zip code Hungary

مصرف التسليف الشعبي 

يقوم المصرف بقبول ودائع الأفراد والمنشآت الخاصة والعامة وودائع الدولة ومؤسساتها بفتح حسابات جارية .ويسلم المصرف بناء على طلب أصحاب الحسابات دفاتر شيكات وفق نموذج خاص يعتمده المصرف وتستفيد الودائع من الفوائد التي يحددها مجلس النقد والتسليف وتنتج الأموال المودعة فائدة اعتباراً من اليوم الذي يلي تاريخ الدفع. ويوقف سريان احتساب الفائدة على الأموال المسحوبة اعتباراً من يوم سحبها وتضاف الفوائد إلى أصل الحساب في 30 / 6 حزيران و31 كانون أول من كل عام، كما يقوم المصرف بإصدار شيكات مصدقة بتغطية نقدية 100 %.

البنك العقاري والتجاري 

المصرف العقاري (سورية) Real Estate Bank of Syria مصرف حكومي سوري، تم تأسيسه لمواجهة المشكلة السكنية التي تعاني منها سورية، تطورت منتجاته وخدماته بشكل كبير منذ مطلع عام 2001 .حيث بادرت إدارة المصرف العقاري (مديرية التقنية) إلى تقديم الخدمات الإلكترونية المصرفية المتطورة لمواكبة الخدمات المصرفية العالمية، مما أخرج البنك من حيز التخصص في تمويل القطاع العقاري وأكسبه صفة البنوك الشاملة، ومن نشاطاته تقديم قروض لتمويل المشاريع العقارية بالإضافة إلى المنتجات والخدمات المصرفية الأخرى.

مع العلم أنه أول مصرف سوري بادر إلى تقديم الخدمات المصرفية الإلكترونية المتطورة منذ عام 2001 (الصرافات الآلية ATM- بطاقات السحب الآلي Syriacard – نقاط البيع POS).

مصرف التوفير 

مصرف التوفير Savings Bank أحد المصارف السورية المتخصصة، أُحدث في أواخر عام 2001. بهدف قبول ودائع التوفير وإدارتها واستثمارها وإعادتها إلى أصحابها وهو مؤسسة ذات شخصية اعتبارية تعمل تحت إشراف الدولة وبضمانتها، وللمصرف استقلال إداري ومالي ويخضع لقواعد المحاسبة التجارية.

المصرف الصناعي 

يعتبر المصرف الصناعي السوري البنك السوري الوحيد المتخصص في تمويل الأنشطة الصناعية. وقد تأسس بموجب القانون رقم /177/ لعام 1958 برأسمال قدره12.5 مليون ليرة سورية، وقد كان الهدف الأساسي لتأسيسه دعم الصناعة المحلية بكافة أنواع القروض والتسهيلات المصرفية.

وقد تطور رأس المال الأسمى للبنك حتى أصبح عشرة مليارات ليرة سورية بموجب القانون رقم /25/ لعام 2009.

المصرف الزراعي التعاوني 

يعتبر المصرف الزراعي التعاوني أقدم المصارف السورية العاملة فقد تأسس عام 1888، وقد بلغ رأسماله 10 مليارات ليرة سورية بموجب المرسوم التشريعي رقم /30/ لعام ٢٠٠٥، وقد تخصص المصرف الزراعي التعاوني منذ تأسيسه بالائتمان الزراعي، وأدى دوراً حيوياً وهاماً في عمـليـة التنميـة الـزراعية في سـورية .عبر تاريخـه الطويل، وساهم بشـكل كبير وفـاعل في تنميـة الـريف السـوري، ومما ساعد المصرف على أداء .هذا الدور انتشاره الواسع الذي يغطي جميع المناطق الريفية.

 البنك الدولي للتجارة والتمويل 

يركز البنك من خلال مجموعة من الخدمات الائتمانية للشركات ، على تقديم جميع خدمات التمويل .لجميع القطاعات داخل الجمهورية العربية السورية وعلى مختلف أنواع وأشكال هذه القطاعات (كبيرة – متوسطة – صغيرة) يختلف ليشمل قطاعات الصناعة، التجارة، الخدمات، والمقاولات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *