التخطي إلى المحتوى

المحفظة الاستثمارية هي مجموعة الأدوات والسندات المالية المختلفة التي تستعمل في الاستثمار وفي المجالات التجارية، لذلك يرغب الكثير من الأشخاص في الحصول على واحدة، لكنهم يجهلون مزايا امتلاك المحفظة الاستثمارية، وهذا ما ستتعرف عنه في المقال.

التنويع مسموح به

من أهم مزايا المحفظة الاستثمارية  تقليل المخاطر مع إمكانية استقرار العوائد نتيجة لما يعرف بمبدأ التنوع الذي يجب أن يقوم على أسس سليمة. يساعد التنوع في الأصول المستثمر على تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى، ولكن لا يمكن بأي شكل من الأشكال استبعاد جميع المخاطر.

عندما يكون لديك محفظة استثمارية ، فهذا لا يضمن أنك ستجني ملايين الدولارات على الفور. لا يزال يتعين عليك تخصيص أموالك بحكمة للحصول على الفوائد. يمكن أن تكون المحفظة الاستثمارية وسيلة لتحقيق ذلك. بمجرد أن يكون لديك مشروع دراسة فمن الضروري للأسواق المالية المحتملة، يمكنك معرفة الخيارات المتاحة لك لتنويعها. يتيح لك امتلاك محفظة استثمارية متنوعة تخصيص رأس المال لعدة فئات استثمارية، وليس فقط الفئة التي تشعر بالراحة معها.

ماذا نقصد بالتنويع؟

التنويع هو عملية تسمح للمستثمرين بوضع أموالهم في فئات أصول مختلفة، وهو من أهم مزايا امتلاك محفظة استثمارية، ففي حالة فشل أحد الأسواق المالية، سيكون لديهم مصادر أخرى للربح. إذا كان بإمكانك تنويع أصولك، فيمكنك الاحتفاظ بما يصل إلى 300 من الأسهم والأصول المختلفة، والاستفادة إذا كان 250 منهم يعمل بشكل جيد بينما الخمسين الباقية لا تعمل، بهذه الطريقة، ما زلت تجني ربحًا كبيرًا.

تحليل الأمن المالي

كذلك فإن من مزايا امتلاك محفظة استثمارية تحليل الأمن المالي، فعندما تستثمر، يجب أن تأخذ وقتًا لتحليل الاقتصاد والصناعة والشركة التي ترغب في الاستثمار فيها. بينما تستثمر المحفظة في الأوراق المالية الفردية، هناك تركيز أقل على فوائد كل ورقة مالية فردية. هناك أهمية أكبر لكيفية تناسب كل واحد مع الأداء العام للمحفظة. مع هذا هناك وقت أقل يقضيه المستثمر في التحليل الفردي لكل أصل حتى عندما تكون هناك تغييرات ملحوظة في النظام الاقتصادي.

أقرأ ايضاً  الرمز البريدي سلوفاكيا ✉️ Postal code ZIP code Slovakia

أفضل أداة لتحليل الأمان في السوق اليوم هي Stock Rover، حيث إنها توفر تحليل المحفظة وموازنة المحفظة وتقارير بحثية متعمقة وفحص المخزون.

نهج الاستثمار المبسط

يعد امتلاك محفظة استثمارية مفيدًا للمستثمرين الذين يحرصون على اتباع نهج منظم لاستثماراتهم. نظرًا لأن جميع أصولهم معدة بشكل مناسب ومجهزة بشكل مناسب، فمن الأسهل عليهم معرفة أيها يعمل جيدًا وأيها متأخر. إنه لا يتبع قرارًا متى وأين نتخلى عن المشاعر، بل يتخذ قرارًا موضوعيًا.

 يبدأ بوضع هدف واضح للمحفظة واستراتيجية استثمار، يجب عليك تحديد التاريخ المتوقع لعائد الاستثمار، ومعدل العائد، وتحمل المخاطر، يجب أن تلاحظ أن نجاح استثمارك يعتمد على أهدافك واستراتيجياتك. تأكد من التمسك بهذا ولا تدع عواطفك تؤثر على قرارك بالشراء أو البيع.

المرونة في أسلوب الاستثمار

مزايا امتلاك المحفظة الاستثمارية كثيرة جدا، فهي مفيدة لكل من المستثمرين النشطين وغير النشطين. المستثمرون النشطون هم أولئك الذين يشترون ويبيعون باستمرار. إذا كنت لا تحب فكرة تكبد تكاليف معاملات ضخمة والآثار الضريبية للاستثمار النشط، فيجب أن يكون الاستثمار السلبي هو خيارك. يتم إدارة الاستثمارات السلبية بشكل أفضل من خلال المحافظ. يُسمح للمستثمرين بتقليل معدل دوران محفظتهم لأن أوزان كل أصل وأمن لا يعتمدان على السوق أو الاقتصاد، بشرط ألا يتغير ملف المخاطر العام للمحفظة.

في النهاية نقول إذا كنت تريد الحصول على مزايا المحفظة الاستثمارية كما هو مذكور أعلاه، فأنت بحاجة إلى التفكير في امتلاك محفظة استثمارية حيث يمكنك تحديد أهدافك وغاياتك، وتحديد استراتيجية الاستثمار الخاصة بك، وحيث يمكنك رؤية جميع أصولك وأوراقك المالية تنمو باستمرار.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *