التخطي إلى المحتوى

استيراد السيارات في ألمانيا اذا كنت تريد أن تشتري سيارة من الخارج، وتحديدا في ألمانيا فإنه من الواجب عليك أن تطلع على مجموعة من الإجراءات الضرورية والمبدئية للاستيراد، وذلك قبل التعرف على رسوم التخليص الجمركي، فما هي أهم إجراءات استيراد السيارات في ألمانيا؟

ماذا نقصد باستيراد سيارة؟

الاستيراد هو عملية شراء سلع وخدمات من دولة أجنبية لبيعها والاستفادة منها في بلد آخر، أو استعمالها لحاجة شخصية، وينطبق الأمر على السيارات أيضًا، والاستيراد عكس التصدير. 

خطوات استيراد سيارة في ألمانيا

اختيار السيارة / مقارنة التكلفة

يوجد الآن العديد من المنصات على الإنترنت التي يمكنك من خلالها العثور على عروض جذابة لسيارة. منصتان للمركبات المستعملة والجديدة هي e. B. www.mobi le.d e و www.autoscou t. إذا كانت السيارة المطلوبة غير متوفرة في ألمانيا، فقد يكون الأمر يستحق ذلك إذا كنت تبحث في الخارج. هناك يمكنك العثور على طراز السيارة بالضبط، والذي لم يعد متوفرًا أو غير متوفر في السوق في ألمانيا.

اختيار البائع 

عندما تكون على منصات السيارات عبر الإنترنت، تنتظرك آلاف العروض. ولكن أي بائع وأي عرض يجب أن تختاره هنا؟ هل يهم حقًا ما إذا تم بيع السيارة من قبل تاجر أم أنها ليست من صنع شخص موثوق به أيضًا؟

نعم، يمكن أن تلعب دورًا -اعتمادًا على الحالة الفردية – لأنه يمكنك هنا توفير المال. غالبًا ما يتم بيع السيارات الحديثة والمستعملة نسبيًا، على وجه الخصوص، من قبل التجار الخاضعين لضريبة القيمة المضافة. هذه سيارات تجريبية من eB إذا رأيت في عرض السيارة أن “ضريبة القيمة المضافة معفاة من الضرائب” أو أن العرض “يشمل 7.7٪ ضريبة القيمة المضافة”، فيمكنك فيما بعد استرداد ضريبة القيمة المضافة السويسرية.

أقرأ ايضاً  استيراد بضائع من الصين مع الأسعار وخطوات الاستيراد

لذلك، فإن استيراد سيارة في ألمانيا قد تقل تكلفته،  فإذا اشتريت سيارة مقابل 10500 فرنك سويسري من فرد خاص، فلن يتم استرداد أي ضريبة، لأنك لم تدفع ضرائب سويسرية أيضًا. إذا اشتريت نفس السيارة من تاجر طُلب منه دفع ضريبة القيمة المضافة مقابل 10،770 فرنك سويسري، فستسترد 770 فرنكًا سويسريًا. حتى لو كانت السيارة باهظة الثمن في البداية، فعادة ما تكون أرخص. ومع ذلك، يرجى ملاحظة أنك لن تسترد ضريبة القيمة المضافة من التجار الذين ليس لديهم ضريبة القيمة المضافة. هذا يرجع إلى حقيقة أن هذه حالة خاصة (غير خاضعة للضريبة).

حساب ضريبة الاستيراد تلقائيا في ألمانيا

اعتمادًا على السيارة التي يتم استيرادها، يتم دفع الرسوم الجمركية في البداية. هذه هي الآن 10٪ من سعر شراء السيارة. يتم بعد ذلك فرض ضريبة على الرسوم الجمركية بنسبة 19٪ من ضريبة القيمة المضافة الألمانية. تخضع تكاليف الشحن الافتراضية لضريبة القيمة المضافة أيضًا. على سبيل المثال، من المفترض أن (eB حتى لو قمت بنقل السيارة بنفسك) كان لديك على الأقل 50-150 يورو تكاليف النقل.

بالإضافة إلى الرسوم، يتم إضافة 19٪ من ضريبة المبيعات على قيمة السيارة أو سعر الشراء. مع سعر السيارة 11000 فرنك سويسري = ما يعادل حوالي 10225 يورو، سيتم تكبد رسوم جمركية بقيمة 1022.50 يورو.

القيمة النهائية لرسوم استيراد السياره في ألمانيا

  1. سيتم فرض الرسوم الجمركية وتكاليف الشحن الافتراضية، بالإضافة إلى قيمة السيارة، ما مجموعه 19٪ ضريبة القيمة المضافة. 
  2. بالنسبة للمبلغ أعلاه، سيكون هذا 1،022.50 جنيهًا إسترلينيًا في الرسوم الجمركية + 150 ٪ تكاليف الشحن الوهمية + 10225 يورو قيمة السيارة = 11397.50 × 19 ٪ ضريبة القيمة المضافة = 2165.53 يورو. 
  3. في النهاية سيكون إجمالي رسوم الاستيراد 1022.50 يورو في الرسوم الجمركية + ضريبة القيمة المضافة 2165.53 يورو = 3188.03 يورو.
أقرأ ايضاً  أداة التحويل بين الهكتار والفدان

نموذج تخليص رسوم استيراد سيارة في ألمانيا

هذا مثال يمثل كيفية حساب رسوم التخليص عند استيراد سيارة في ألمانيا:

إذا كان سعر شراء السيارة هو 22000 فرنك سويسري. إذا تم تحويله إلى اليورو، فسيكون ذلك حوالي 20،450 دولارًا. منها 10٪ من الرسوم الجمركية = 2،045 + تكاليف الشحن الوهمية 150 يورو، تعطي قيمة ضريبة القيمة المضافة = 22،645 يورو. بالإضافة إلى 19٪ ضريبة القيمة المضافة على مبلغ ضريبة القيمة المضافة 22،645 = 4،302.55 يورو. وبالتالي، فإن إجمالي رسوم الاستيراد هو 4302.55 ضريبة القيمة المضافة + الرسوم الجمركية لعام 2045 = 6347.55 يورو.

في النهاية نقول إن استيراد سيارة في ألمانيا ليس بالأمر السهل، كما أن عليك أن تفكر جيدًا في تكلفة الرسوم المفروضة عليك، ومقارنتها بالدولة التي أنت فيها، في المقال قدمنا لكم إجراءات استيراد سيارة في ألمانيا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *