التخطي إلى المحتوى

إجراءات إستيراد سيارة إلى كندا. يرغب كثير من الأشخاص في شراء سيارة من الخارج ونقلها إلى كندا، لكنهم يجهلون أهم الإجراءات المتعلقة باستيراد سيارة إلى كندا، وأهم الخطوات الواجبة لذلك، في المقال تتعرف على كل ما يتعلق بنقل مركبتك إلى كندا.

إجراءات إستيراد سيارة إلى كندا

تمر إجراءات نقل السيارة الى كندا بعدة مراحل وخطوات وهي كالأتي :

العثورعلى شركة نقل مناسبة لنقل السيارة الى كندا

للعثور على شركة لنقل سيارتك، يمكنك زيارة قائمة  شركات النقل لبرنامج التجارة الحرة والآمنة المعتمدة من قبل وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA)  أو البحث عن شركات النقل في الصفحات الصفراء من دليل الهاتف المحلي ضمن “خدمات النقل” أو “الشحن”.

إجراءات الناقل القانونية لنقل السيارة الى كندا

من أهم إجراءات استيراد سيارة إلى كندا، هو أنه يجب على شركة النقل التي تنقل مركبتك تقديم تقرير إلكتروني إلى وكالة خدمات الحدود الكندية قبل الوصول يتضمن معلومات محددة حول السيارة وقائمة بالبضائع الشخصية الموجودة داخلها. لمزيد من المعلومات، يمكنك الرجوع إلى موقع eManifest و مذكرة D19-12-1 .

إجراءات على الحدود الكندية لنقل سيارة الى كندا

عندما تصل سيارتك إلى كندا، يمكنك أن

  • تلتقط سيارتك وبضائعك بنفسك.
  • تخويل وكيل لاستلامها.
  • نقل البضائع الخاصة بك إلى مستودع داخلي للمعاناة للتخليص.

عندما تصل السيارة وأي سلع ذات صلة إلى كندا، يجب عليك طلب الإفراج عنها في مكتب CBSA حيث تم تسليمها، وهذا أيضًا من أهم إجراءات استيراد سيارة إلى كندا.

طلب الإفراج عن السيارة المستوردة الى كندا

من أهم إجراءات استيراد سيارة إلى كندا أيضًا، التوجه إلى طلب سيارتك والبضائع التي بداخلها، ويتم ذلك من خلال:

4/1-  باستخدام وكيل إذا اخترت عدم المطالبة بمركبتك وبضائعك بنفسك، فيمكنك تفويض وكيل للقيام بذلك نيابة عنك. قد يكون الوكيل:

  • الشخص المرخص له بممارسة الأعمال التجارية كمخلص جمركي ويتقاضى رسومًا مقابل خدماته.
  • أو الشخص الذي يدير الأعمال نيابة عنك مجانًا، مثل صديق أو قريب.
أقرأ ايضاً  اسعار شاشات جاك في مصر 2020 لجميع انواع الشاشات بالمواصفات وعيوب كل شاشه

ملحوظة: لا يمكن للوكيل نقل السيارة.

4/2-  تفويض الوكيل تقبل وكالة خدمات الحدود الكندية أي شكل من أشكال التفويض المكتوب الذي يشير إلى أن الوكيل قد تم تفويضه للقيام بالأعمال نيابة عن شخص آخر.

مستودع المعاناة الداخلية

من أكثر إجراءات استيراد سيارة إلى كندا،  فإذا اخترت أنت أو وكيلك عدم المطالبة بالمركبة والبضائع على الحدود، فيمكنك تفويض شركة النقل بنقل البضائع إلى مستودع داخلي للتخليص. سيتقاضى مشغل المستودع رسومًا مقابل الخدمة.

ملحوظة

إذا عدت للعيش في كندا وأعدت نفس السيارة التي قمت بتصديرها أثناء العمل أو العيش في الخارج، فقد يتم إعفاء سيارتك من متطلبات توثيق مسجل المركبات المستوردة في هيئة النقل الكندي، لكن عليك أن تطبق الشروط التالية:

  • سيارتك معتمدة من قبل الشركة المصنعة الأصلية لتتوافق مع معايير سلامة السيارات الكندية.
  • يمكنك إثبات أن سيارتك قد تم شراؤها أو تسجيلها بواسطتك في كندا قبل مغادرتك.
  • لم تخضع سيارتك لتعديلات أو إصلاحات جوهرية أثناء تواجدك بالخارج.

التشريع الكندي لإستيراد سياره الى كندا

بموجب التشريع الكندي، تعتبر إعادة البضائع إلى كندا بعد إخراجها من كندا بمثابة استيراد لها. يشمل ذلك المركبات المملوكة والمسجلة في كندا والتي يتم نقلها إلى كندا عن طريق الناقل التجاري. البضائع الكندية المعادة إلى كندا معفاة من الرسوم والضرائب إذا تمت إعادتها إلى كندا دون زيادة قيمتها أو تحسين حالتها.

إصلاحات أو تعديلات على مركبتك

هذه المعلومات جد مهمة، وهي تحسب أيضًا مع إجراءات استيراد سيارة إلى كندا، فانتبه إليها جيدا:

1- إذا كنت تنوي إجراء إصلاحات أو تعديلات على مركبتك أو سفينتك أو طائرتك خارج كندا، فتحقق من وكالة خدمات الحدود الكندية قبل المغادرة. لن تعتبر وكالة خدمات الحدود الكندية أنها كندية الصنع إذا قمت بزيادة قيمتها أو تحسين حالتها أو تعديلها خارج كندا. نتيجة لذلك، قد تضطر إلى دفع الرسوم وضريبة السلع والخدمات (GST) أو ضريبة المبيعات المنسقة (HST) على القيمة الكاملة للمركبة أو السفينة أو الطائرة عند إعادتها.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في البنك الإسلامي الأردني والأوراق المطلوبة لفتح الحساب

2- لن تضطر إلى دفع رسوم على قيمة الإصلاحات أو التعديلات التي تم إجراؤها على مركبتك أو سفينتك أو طائرتك في الولايات المتحدة أو المكسيك أو تشيلي أو كوستاريكا أو إسرائيل أو أي مستفيد آخر من اتفاقية التجارة الحرة بين كندا وإسرائيل عند إعادة المستوردة إلى كندا، ولكن سيتم تطبيق ضريبة السلع والخدمات أو HST.

3- يمكنك إجراء إصلاحات طارئة لسيارتك أو سفينتك أو طائرتك أثناء سفرك خارج الدولة لضمان عودتك الآمنة إلى كندا، ولكن تأكد من أنك تعلن عن قيمة الإصلاحات وقطع الغيار عند عودتك إلى كندا مع السيارة، لأنها من إجراءات استيراد سيارة إلى كندا أيضًا.

لدى هيئة النقل الكندية أيضًا متطلبات للمركبات التي يتم تعديلها على نطاق واسع. لمزيد من المعلومات، اتصل بمسجل المركبات المستوردة في هيئة النقل الكندية على الرقم 1-888-848-8240.

في النهاية نقول إن استيراد سيارة في كندا، يعتمد على الكثير من الإجراءات التي تم ذكرها أعلاه، لكن إجراءات استيراد سيارة إلى كندا ليس بالأمر الصعب والمعقد إلى الحد الذي كنت تتوقعه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *