التخطي إلى المحتوى

أهم المنتجات في الإمارات العربية المتحدة هو عنوان مقالي هذا الذي من خلاله سآخذكم بجولة في الدولة لأعرفكم على عاصمتها وأخبركم عن حدودها ، مناخها، لغتها وعملتها مساحتها وسكانها بالإضافة إلى معالمها المذهلة التي تسحر العين قبل القلب، هذه الدولة غنية بمواردها التي تتوزع على قطاعاتها الثلاث الزراعة والصناعة والتجارة بالإضافة إلى السياحة التي تلعب دورا مهما في الإستثمار حيث أن كل ما تبحث عنه موجود في مكان واحد الإمارات العربية المتحدة ، تعالو نتعرف أكثر على كل ما ذكرته…

نبذة عن الإمارات العربية المتحدة

الإمارات أو رسميا الإمارات العربية المتحدة، هي دولة عربية اتحادية سميت بالإتحادية لأنها شكلت إتحادا مع سبع إمارات  هي أبو ظبي التي هي عاصمة الإمارات ، ودبي،الشارقة، عجمان، أم القيوين. رأس الخيمة والفجيرة ، تقع في شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا ،  يحدها من الشمال الخليج العربي ومن الجنوب المملكة العربية السعودية ومن الشرق خليج عمان ومن الغرب دولة قطر، أما مساحتها 83,600 كلم مربع، يعتبر الدرهم الإماراتي الوحدة الأساسية للعملة، مناخها مداري وجاف حيث تصل درجة الحرارة إلى 47 في فصل الصبف أما فصل الشتاء فهو أقصر وتنخفض فيه الحرارة. تحتل الإمارات المرتبة السابعة في العالم من حيث احتياطياتها النفطية حيث أنها تمتلك واحدا من أكبر الإقتصاديات نموا في غرب آسيا، حيث أن اقتصادها يحتل المرتبة 22 على مستوى العالم في أسعار الصرف في السوق فهي من الدول ذات الدخل المرتفع، كما أنها عضو مؤسس في مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية، والأمم المتحدة ومنظمة الاوبك وكذلك منظمة التجارة العامة ومنظمة المؤتمر الإسلامي .

من ناحية أخرى ، على الرغم من صغر مساحتها إلا أنها محاطة بأماكن مثيرة للزوار على سبيل المثال هناك برج العرب في دبي الذي يعتبر تحفة فنية رائعة على الشاطئ كما أنه يحتوي على أكواريوم تحت الماء بالإضافة إلى المطاعم الفاخرة. وهناك أيضا برج خليفة هو أطول مبنى في العالم ومن أكثر المعالم السياحية إثارة للإعجاب وكذاك مول دبي التي تعتبر أكبر مركز للتسوق في العالم بالإضافة إلى نخلة جمير أكبر جزيرة إصطناعية في العالم، كذلك هناك سوق الذهب وسوق التوابل ولا ننسى حديقة دبي بارك الترفيهية المثيرة، هناك المزيد طبعا ، التزلج في الصحراء، نعم يمكنك ذلك لأن سكاي دبي يضم أكبر حديقة ثلجية في العالم، أما في أبوظبي هناك مسجد الشيخ زايد الكبير حيث أنه تحفة معمارية بطراز عربي إسلامي ، هناك أيضا قصر الإمارات ، السوق الأزرق في الشارقة، والجزيرة الحمراء في رأس الخيمة، مسجد البادية في الفجيرة وغيرها كثر…

أقرأ ايضاً  كل ما تحتاج معرفته عن تطوّير نشاطك التجاري في 2021

الزراعة في الإمارات وأهم منتجاتها

الزراعة هي من الأنشطة الرائجة لدى الشعب الإماراتي منذ وقت طويل وأبرز المناطق الزراعية هي رأس الخيمة  الفجيرة والعين وواحة ليوا، ورغم كل المشاكل التي واجهتها من نذرة المياه والأراضي الصالحة للزراعة وإرتفاع تكاليف الإنتاج والظروف البيئية الصعبة بالإضافة إلى ملوحة التربة وغيرها، كل هذه العوامل تم مكافحتها ومظاهر التطور برزت في هذا المجال. من ناحيه أخرى فإن الأمن الغذائي والزراعة المستدامة يلعبان دورا أساسيا في عجلة النمو الاقتصادي للدولة والذي حولت الإمارات من صحراء إلى أرض خضراء..

ذلك طبعا بعد عدة تدابير تم إستخدامها للوصول إلى نسبة إكتفاء ذاتي من الإنتاج الزراعي بالإضافة إلى تعزيز دور المنتج المحلي وقدرته على المنافسة كأن منها أيضا إصلاح الأراضي الجرداء والعمل على الحد من إستهلاك الأسمدة الكيماوية وتوفير حماية البيئة وكان من أهم الأساليب المعتمدة للتطور بهذا القطاع :

  • أنظمة الري الحديثة مثال الري بالنبريش والتنقيط و النافورة
  • إستخدام أدوات زراعية حديثة
  • توفير عدد أكبر من الأراضي العضوية في الإمارات 
  • إعتماد تقنية الزراعة المائية دون الحاجة إلى إستخدام التربة
  • التركيز على البحوث العلمية والدراسات في المجال الزراعي
  • متابعة مكافحة الآفات الزراعية 

أهم المنتجات الزراعية

من أهم المنتجات الزراعية في الإمارات زراعة البرسيم، وزراعة الطماطم، الكوسا، الباذنجان   الفراولة، النخيل والتمور، الافوكادو، استثمار الموالح بأنواعها، الرمان، الموز والليمون ، الزعفران والقمح. 

الصناعة في الإمارات وأهم منتجاتها

برز إهتمام الإمارات بالصناعة من خلال المنشآت الصناعية الكبيرة والضخمة التي أقامتها خاصة في مجال الصناعات البترولية  البتروكيماوية و الكيماوية كل هذا قد ساعد في بناء بنية تحتية واضحة المعالم. حرصا منها على التطور الصناعي ومواكبته لذا أهتمت بمجال المنافسة الصناعية المحلية مع التقييد بمعيار الجودة العالمية، الأمر الذي خولها للدخول إلى مجال التصدير للخارج.  لا شك بأن هناك العديد من العوامل التي ساهمت في تطوير الصناعة للوصول إلى ما هي عليه منها: إعتمادها أساليب متطورة في الإنتاج ، والتقنيات الحديثة التي تحسن في مستوى الإنتاج ، كما أن الدولة عملت على توفير الدعائم الأساسية في النهضة الصناعية حيث أعدت بنية تحتية سليمة تشجع على الصناعات المحلية بالإضافة إلى حوافز عديدة وتسهيلات لتشجيع القطاع الصناعي كان أهمها جائزة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للصناعات. أما المدن الصناعية توزعت على المناطق التالية : مدينة أبوظبي، والعين ومصفح وخليفة الصناعية. 

أقرأ ايضاً  شرح شبكة الاعلانات Native ads والتسويق الالكتروني

أهم المنتجات الصناعية في الإمارات 

صناعة الغاز حيث استخدمت صناعة الغاز الطبيعي في مشاريع تحلية المياه والطاقة. 

صناعة تكرير النفط استخدمت هده الصناعة في بادئ الأمر من اجل تلبية الاحتياجات الضرورية في الصناعة والطاقة وكافة نواحي الحياة إلا أن تطورت بعد ذلك لتصبح مصدر مدر للأرباح وزيادة الدخل وتحسين المستوى حيث أقيمت أول مصفاة لتكرير النفط عام 1982 وهي مصفاة الرويس. 

صناعة الألمنيوم هي من الصناعات ذات التكلفة الكبيرة لأنها تحتاج طاقة كبرى في إنتاجها حيث عملت الدولة على التركيز على هذه الصناعة ومع الوقت إحتلت الإمارات مركز الصدارة بين دول الخليج بصناعة الألمنيوم. 

صناعة الحديد لقد لوحظ اهتمام الدولة بهذا القطاع حيث تم إنشاء شركة حديد الإمارات في إمارة أبو ظبي وظهرت جودته من خلال احتلاله مركزا منافسا عربيا وعالميا. 

التجارة في الإمارات 

يحتوي الإقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة على مجموعة من القطاعات الاقتصادية الرئيسية التي اجتمعت من أجل تعزيز مكانته إقتصاديا وعالميا ومنها :

قطاع النفط ينتح القطاع النفطي ما يقارب 3674 برميل نفط يوميا، وفيما بعد تم إكتشاف العديد من الحقول النفطية منها حقل بوحصا، حقل غصب وحقل الساحل. 

القطاع الزراعي بعد إعتماد الدولة للخطة التنموية الثلاثية التي إحدى محاورها الأساسية كانت الزراعة والحرص على تطوير هذا القطاع من خلال عدة عوامل ذكرتها تفصيليا في قسم الزراعة تَمكنت الدولة من خلالها من تحقيق إكتفاء ذاتي لمواطنيها بنسبة 50% من الإنتاج الزراعي ويشمل هذا القطاع العدبد من المنتجات ذكرت سابقا. 

القطاع الصناعي تعد الصناعة أساس الجهاز الإنتاجي وتشكل الجزء والأهم في إقتصاد الدولة ، أما  ما جعل هذا القطاع مميزا في الإمارات هو تنوع مشروعاته من صغيرة متوسطة او كبيرة الأمر الذي ساعد على الإستثمار الأجنبي في الصناعة والأمر الذي أدى إلى نمو الصناعات التحويلية في الإمارات حيث وصلت إلى 7.7% بالإضافة إلى صناعة الألمنيوم والحديد والصناعات الكيماوية ، ساهم هذا القطاع في تحسين الإستثمارات الضخمة وجذب الإستثمارات الخارجية وتعزيز الإعتماد على التكنولوجيا الحديثة. 

أقرأ ايضاً  أهمية استثمار الوقت - تجارتنا

قطاع السياحة أصبحت السياحة في الإمارات من أهم موارد الدخل الوطني بعد التطور الكبير الذي شهده هذا القطاع حيث صنفت دبي رابع دولة في مجال السياحة على مستوى العالم ، وأيضا من أكثر الدول إستثمارا في السياحة وبرز دورها من خلال بناء العديد من الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق والمنتجعات السياحية مما ساهم في إستقطاب روؤس الأموال الخارجية للإستثمار في دبي الأمر الذي أدى إلى إنعاش هذا القطاع وتطوره بشكل ملحوظ ومن أهم معالم دبي أيضا قرية التراث وبرج العرب، متحف عجمان وغيرها الكثير من المعالم الأخرى … 

قطاع المال أعتمد هذا القطاع على الأسواق المالية والجهاز المصرفي القوي، حيث قدم الدعم للعديد من المنتجات كالذهب والأوراق المالية وغيرها كما أنه يعمل على جذب العديد من الإستثمارات المحلية والأجنبية، حيث وصل معدل نمو هذا القطاع إلى 14.5% في عام 2015.

قدمت لكم أحبتي مقالا شاملا حول أهم المنتجات في دولة الإمارات العربية المتحدة، أتمنى أن ينال إعجابكم. تابعوني بمقالات أخرى .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *