التخطي إلى المحتوى

أهم المنتجات المغربية الصناعية والزراعية .. ما هي أهم المنتجات المغربية هو موضوع مقالي هذا ، لكن كما عودتكم أحبتي فإنني  قبل أن أتوسع بالموضوع سأقوم بتقديم نبذة عن المغرب، أعرفكم من خلالها على موقعها، حدودها، لغتها ، عملتها، عدد سكانها ومساحتها، مناخها والعديد من النقاط الأخرى ، لأتطرق فيما بعد إلى تناول الزراعة ومنتجاتها ومن ثم الصناعة ومنتجاتها يليها أخيرا التجارة ومنتجاتها، تابعوني…

نبذة عن المغرب 

المغرب أو المملكة المغربية هي دولة عربية إسلامية ، تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا ، يحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب موريتانيا، أما من الشرق وتحدها الجزائر ومن الغرب المحيط الأطلسي . عاصمتها الرباط وأكبر مدنها هي الدار البيضاء، لغتها الرسمية هي العربية واللغة الأمازيغية وهي لغة قديمة تعرف بالبربرية حيث أنها مزيج من لغتين الأفرو آسيوية حيث يتحدثون الأمازيغ أو البربرية، مساحتها  710,850 كلم مربع، أما عدد سكانها فيبلغ  36,471,769 نسمة، نظامها برلماني دستوري يتم إنتخاب، المغرب عضو في جامعة الدول العربية كذلك في الإنماء من أجل المتوسط وفي الإتحاد الأوروبي . يتنوع مناخ المغرب حسب تنوع مناطقها فهو متوسطي في الشمال، محيطي في الغرب ، صحراوي في الجنوب أما المناطق الساحلية فمناخها معتدل. من ناحية أخرى فإن اقتصاد المغرب هو إقتصاد حر، يعتمد على الإستفادة من الاستثمار الأجنبي المباشر، أبرمت عدة إتفاقيات تجارية أهمها كان مع الإتحاد الأوروبي. 

أما القطاع السياحي فيحتل قسما وافرا من قطاع الخدمات في الدولة حيث تعتبر مراكش المدينة السياحية الأولى تليها أكاديز، طنجة الدار البيضاء أو كازابلانكا كما تعرف، عملتها الرسمية هي الدرهم المغربي.

الزراعة في المغرب وأهم المنتجات المغربية

الزراعة أو كما تعرف بالفلاحة في المغرب هو قطاع أساسي في العالم القروي، حيث أنه يعمل على توفير فرص العمل للعديد من المواطنين، تشكل الزراعة حوالي 8.7 مليون هكتار حيث تمثل الحبوب  57%  من المساحات المزروعة،  لأن الحبوب تحتل الحصة الأكبر الأمر الذي جعل الزراعة ضعيفة التنوع لذا قامت المغرب إلى إعتماد مخطط المغرب الاخصر وذلك من أجل إستغلال  الأراضي وتحويلها إلى أنشطة فأقاموا الأشجار المثمرة والزراعات الرعوية. ومن أبرز هذه المنتجات كانت الحمضيات ، الخضر، الفواكه الطازجه والفواكه المجمدة والفواكه المعالجة، كذلك الطماطم والبطاطس ومعلبات الخضر حيث ساهم هذا الإنتاج بدعم قطاع الصناعات الغذائية الأساسية للإقتصاد وبقيمة إنتاجية تبلغ 110 مليار درهم. يحقق القطاع الفلاحي في المغرب إكتفاءا ذاتيا بالنسبة للإستهلاك الداخلي بنسبة 100% حليب لحوم وخضروات، 60% حبوب و 43% سكر، يوجد في المغرب 193 سدا حيث يمكن تعبئة 15,2  مليار متر مكعب من المياه، يتنوع الإنتاج الفلاحي في المغرب حيث يتكون من مليون هكتار من الزيتون وأكثر من 250000 هكتار من الخضروات و 289 مليون رأس قطيع لتربية الماشية منها 66% أغنام . حيث تتكفل وزارة التنمية القروية في إعداد وتنفيذ سيادة الحكومة من أجل التوسع في هذا المجال.

أقرأ ايضاً  الرمز البريدي لاوس ✉️ Postal code ZIP code Laos

الصناعة في المغرب وأهم المنتجات المغربية

نظرا للخسائر الذي يلحقها القطاع الزراعي بسبب قلة كمية المتساقطات المطرية وكتعويض عنه برزت الصناعة في المغرب بشكل ملحوظ حيث عملت على توفير فرص العمل للعديد كما أنها عملت على إنعاش الإقتصاد المحلي. تتمتع المغرب بإقتصاد سياسي وإقتصادي الأمر الذي يعكس على البلد ككل وجعل  إقتصاد المغرب ذات مصداقية وتنافسية عالية، من ناحية أخرى تعمل المغرب جاهدة على دعم قطاع السيارات لجعله أول قطاع في المملكة وكذلك تقدم مجهودات عدة في مجال البنيات التحتية والطرقية والملاحة الجوية والموانئ والبنيات التحتية الصناعية والمواصلات، من ميزات المغرب أنها متعددة الروابط بمعنى آآخريسهل التنقل السريع  بها سواء للأشخاص أو للسلع والبيانات هذا بالإضافة الىإلى عملية  موقعها المميز بالنسبة لأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا،  من أبرز صناعات المغرب هي صناعة السيارات حيث شهدت نموا سريعا مع إستقرار شركات عالمية في المغرب مثل الرينو والبيجو الفرنسين  بالإضافة إلى شركة بي واي دي اليابانية لصناعة السيارات الكهربائية، الامر الذي ادى إلى اسراع شركات اخرى للتنافس في السوق المغربي مثل الفولس فاكن والتويوتا وغيرهم. وهناك أيضا صناعة الطيران إلا أنها تعتمد ببشكل أساسي على صناعة وتركيب أجزاء الطائرات يضم هذا القطاع حوالي 140  مصنعا ويحقق معدل نمو يتجاوز 30% سنويا. كما أن  هناك أيضا الصناعة الإلكترونية حيث إرتبط تواجدها كمزود مهم وضروري لقطاعات صناعة السيارات والطائرات والسكك الحديدية والطاقات المتجددة والدفاع. نلاحظ تداخل للصناعات في المغرب حيث أن قطاعاتها مكملة لبعضها وهناك أيضا الصناعة الكهربائية وذلك بعد إطلاق برنامج الكهربة القروية الشمولي أصبح قطاع الكهرباء أكثر دينامية حيث تمكن المغرب من تكييف منتجاتها حسب حاجيات شرائح المجتمع المختلفة وفتحت آفاق جديدة للتوسع بهذا القطاع ونموه كالطاقة الشمسية والطاقة الريحية والنجاعة الطاقية. وهناك ما يعرف أيضا بالصناعة الصيدلية حيث أنه نشاط كيماوي تحتل فيه المغرب المرتبة الأولى في الصناعة الصيدليه وهذا القطاع يخضع لقانون المقاولات رقم 1704  بمثابة مدونة الأدوية والصيدلية. ولأن المغربي خلاق ومبدع ويعمل دائما على النمو والتنويع  في قطاعه  الصناعي فخلق صناعة مستحدثة فرضها الواقع  وهي صناعة إنتاج الكمامات الواقية حيث بلغت الصادرات من الكمامات الواقية خلال عام 2020  حوالي 16.5 مليون وحدة جرى تصديرها إلى 11 بلد موزعة على أربع قارات وبعد الترخيص بتصدير الكمامات  من الثوب المنسوج زادت النسبة لتصبح قيمة الصادرات 77%  منها و 23%  من الكمامات المصنوعة من الثوب المنسوج. بالإضافة إلى هذا كله كان للصناعة الفلاحية  نصيب أيضا حيث إستطاعت إيجاد طريق لها في العديد من الأسواق الأجنبية وضمت منتوجات مختلفة.

أقرأ ايضاً  مواسم زراعة الخرنوب وطريقة زراعة الخرنوب

التجارة في المغرب وأهم منتجاتها

تعتمد التجارة في المغرب على الإستيراد والتصدير وتمتاز المغرب عن غيرها من البلدان كون الصادرات  هي مواد خام بنسبة 63.6%  أنصاف منتجات 22.2%  زيادة أهمية الأجهزة الكهربائية والإلكترونية 91% حيث تعمل الدولة على تشجيع الصناعات الحديثة والإلكترونية وتعمل على تسويق المنتجات الفلاحية بالإضافة إلى إرتفاع سعر الفوسفاط. تعمل المغرب على تصدير الملابس و المواد الكهربائية والمواد الكيماوية وغير العضوية ، المعادن الخام. الأسمدة ، المنتجات البترولية، الحمضيات والخضروات ، السمك والسيارات.

أما الواردات المغربية فكانت تضم مواد تجهيزية ومصادر طاقة بنسبة 43%  ومواد غذائية بنسبة 21%. حيث أن المغرب تعمل على إستيراد أنسجة القماش، معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية، القمح، الغاز، الكهرباء والبلاستيك.

تعتبر فرنسا هي الشريك الأول للمغرب سواء في الإستيراد أو التصدير إلا أنه عمد المغربي في السنوات الأخيرة إلى التقليل من نسبة صادرات الفوسفاط، متحولا نحو الإنتاجات الصناعية والزراعية وإلى الوجهة السياحية في قطاع التجارة وذلك لأنه في فصل الجفاف تكون الإنتاجية ضعيفة كما أن المواد الغذائية تشهد إرتفاعا ملحوظا للأسعار مما يؤدي هذا الأمر إلى خلق ما يسمى بالعجز التجاري لذا عمدت المغرب إلى وضع خطة هيكلية لمواجهة العجز التجاري من خلال عائدات الخدمات السياحية وتدفقات الحوالات الأجنبية للمهاجرين في الخارج الأمر الذي يؤدي إلى التوازن في الميزان التجاري. في نهاية الأمر لا بد من ذكر الإتفاقيات التي وقعها المغرب مع مختلف الدول أهمها الإتحاد الأوروبي والذي جاء بعد مؤتمر برشلونة وكان يتوخى إلى تحقيق تجارة حرة تدريجيا.

قدمت لكم أحبتي مقالي هذا عن المغرب ومنتجاتها هذا البلد الذي شهد حضارات متعددة، ولا بد من ذكر إبن خلدون وابن بطوطة وإبن رشد وغيرهم كثر إنطلقوا منه…

أقرأ ايضاً  معلومات عن غرفة التجارة والصناعة الكويتية

المغرب عنوان انصهرت فيه ثقافات مختلفة تعدد اللغات واللهجات الجميلة بأجواء أماكن ساحرة كسحر شواطئ مراكش والتنوع والجمال والأصالة في النموذج الفني المغربي المتفرد الذي يجمع من الصحراء والبحر ليأتي في خليط تتمازج فيه الأصوات والألوان والروائح. لا بد من ذكر مسجد الحسن الثاني الأكبر في الدار البيضاء حيث يعتبر الأعجوبة الإسلامية العصرية المطلة على الأطلسي ليزيد من رهبة وقدسية هذا المكان.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *