التخطي إلى المحتوى

أنواع تجارة الجملة في السعودية ..حرصت وزارة التجارة والاستثمار في السعودية على تأطير دورها المحوري في الارتقاء بمكانتها اقتصادياً وزيادة الإيرادات غير النفطية من خلال تنمية قطاعها التجاري من خلال التطوير في الخطة الإستراتيجية والإصلاحات التي لا تحصى في جميع أنشطة القطاع التجاري بدءاً من تفعيل العمل التجاري الإلكتروني والتراخيص الفورية للمحلات التجارية وتسهيلات سداد الرسوم الكترونياً وليس انتهاءً بالحوافز لقيام المشروعات التجارية الصغيرة والمتوسطة.

تجارة الجملة في السعودية

تعتبر تجارة لجملة من أهم أنواع التجارة في السعودية والتي تسعى إليها الشركات والمنشآت وتهدف إلى زيادة رأس المال وتحقيق هوامش ربحية تنافسية حيث تعتبر هذه التجارة عملية سريعة لتدوير رأس المال عدة مرات في السنة المالية الواحدة وتعتمد على شراء المنتجات المتعددة بكميات كبيرة والحصول على أسعار منخفضة ثم إعادة بيعها بكميات قليلة لتجار التجزئة بأسعار أعلى مما يحقق هوامش ربحية وفيرة.

أنواع تجارة الجملة في السعودية

يوجد الكثير من الأنواع المتفرعة عن تجارة الجملة في السعودية وجميعها تعتبر ناجحة ومربحة ويتم تصنيف هذه الأنواع وفقاً لعدة نقاط كما يلي:

  • حسب التخصص في السلع المتعامل بها: وتشمل تجارة الجملة للبضائع العامة أي تقديم مزيج متنوع من السلع والمنتجات بعدة تخصصات معاً في نفس الوقت مثل الأغذية والمنظفات والأدوات الكهربائية أما تجارة الجملة لمجموعة واحدة من السلع فهي تتميز ببيع صنف واحد أو مجموعة سلع ذات تخصص واحد مثل الأغذية فقط أو المنظفات فقط.
  • حسب الأسواق (المنطقة) التي تخدمها تجارة الجملة: وتشمل تجارة جملة محلية حيث يقتصر نشاط التجار على منطقة جغرافية محددة أو مدينة محددة ضمن السعودية أما تجارة الجملة القطرية فهي تتميز بانتشارها الواسع لتشمل كافة المدن والمناطق الجغرافية على مساحة القطر السعودي.
  • حسب المنتجات التي يتم التعامل فيها: تشمل تجارة الألبسة وتجارة الأحذية وتجارة المواد الغذائية وتجارة المستلزمات المكتبية وتجارة الأدوات الكهربائية وتجارة السيارات وغيرها.
  • حسب الأنشطة والخدمات التي تقوم بها تجارة الجملة: وتشمل مايلي:
أقرأ ايضاً  موقع خمسات - تجارتنا

ـ تجارة الجملة ذات الخدمات الكاملة: التي تقدم لتجار التجزئة مجموعة كاملة من الخدمات المتعددة إضافةً للتخزين مثل (تقديم المعلومات ـ النصح والمشورة ـ المساعدات الترويجية ـ إيصال السلع ـ تقديم الائتمان والتمويل).

ـ تجارة الجملة ذات الخدمات المحددة: تقتصر على تقديم جزء بسيط  فقط من الخدمات مثل (تقديم النقدية حيث يتم بيع السلع لتاجر التجزئة بعد دفع ثمنها نقداً ـ إيصال السلع بالشاحنات إلى مراكز التجزئة في المدن والأرياف ـ التعهد بالطلبات حيث يدفع تاجر الجملة ثمن السلع ويتركها عند المنتج ثم يتم إرسال السلع وفق الطلبات من المنتج إلى تاجر التجزئة مباشرةً).

هناك العديد من القرارات التي يجب اتخاذها من قبل تجار الجملة والتي تمكنهم من تحقيق أهدافهم الربحية واستمرارية واستدامة نشاطهم التجاري في السعودية وزيادة رؤوس أموالهم وهذه القرارات تتعلق بالدرجة الأولى باختيار نوع تجارة الجملة التي تناسبهم من بين الأنواع السابقة أي تحديد السوق المستهدفة وكذلك تحديد الموقع المناسب بالإضافة إلى قرارات التسعير والتطوير.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *