التخطي إلى المحتوى

أنواع الرخص التجارية قبل البدء بصلب الموضوع لا بد من تعريف الرخصة التجارية ماذا تعني الرخصة التجارية؟ّ

الترخيص بشكل عام هو مصطلح يشير إلى منح رخصة لشخص ما اي السماح له بمزاولة نشاط معين وذلك من أجل تنظيم هذه الأنشطة . كلمة ترخيص هي كلمة شاملة تحمل في طياتها العديد من العناوين الملفتة وتسمى بالرخص الحرة  التي تسمح للشخص باستخدام ونشر وتعديل المتتج والاستفادة منه، كتراخيص المواد   الرقمية والكتب والنصوص والصور والملفات والوثائق بكل انواعها، مع المحافظة طبعا على حق المؤلف بمعنى اذا نقلت نصا” كاملا كما هو لا يمكنك أن تنسبه لنفسك لان هذا النوع من الرخص يضم : 

•نسب المصنف تشترط ذكر اسم المؤلف.

•نسب المصنف الترخيص بالمثل بمعنى أنها تشمل ذكر اسم المؤلف ونسب العمل إليه.

•نسب المصنف يذكر اسم المؤلف ولكن لا يسمح  بانشقاق أعمال منه.

  الملكية العامة تعني سقوط الحقوق الفكرية وتصبح هذه المواد حرة ويحق لك استخدامها ، في أحيان كثيرة يقوم المؤلف بالتنازل عن الملكية العامة ويصرح بذلك ، هناك العديد من المؤلفين لا يستخدموا تراخيص وإنما قد يتخذوا أشكال مشابهة لذلك على سبيل المثال يصرحوا بالاستخدام التجاري او يسمحوا بالتعديل.

 وهناك أيضا التراخيص المتعلقة بالبرمجيات الحرة بحيث انها تسمح لك بالتعديل او اعادة النشر، بمعنى آخر يسمح لك بالاستغلال التجاري ولكن مع الحفاظ على اسم المؤلف او المصدر المقتبس منه.

أنواع الرخص التجارية

التراخيص الالكترونية هي رخصة تجارية تشمل البرامج المفتوحة تعرف بالإنجليزية باسم General Public License وتعتبر الأكثر انتشارا ، كل ما عليك فعله هو  وضع اشارة على التغيرات التي قمت بها على الكود الأصلي.

وهناك أيضا تراخيص تقنية تعتبر مشابهة للتراخيص السابقة من حيث التعديل والتوزيع بحيث يحق لك استخدام المصدر التجاري والإبقاء على شفرتك الخاصة مغلقة. الا ان هناك مصادر تقنية أخرى على خلاف ما ذكرنا بحيث انها تشترط بأن جميع الأعمال  المنبثقة منها يجب أن تكون مفتوحة دون إذن المالك.

أقرأ ايضاً  قواعد التجارة من الصفر - تجارتنا

يفرض على اي شخص يرغب بافتتاح اي عمل تجاري أو القيام بأي نشاط الحصول على رخصة تجارية ، وهذا ليس بالأمر السهل لأنه يتطلب العديد من الخطوات حسب الأعمال الذي تودون القيام بها وانواعها عديدة  لا بد هنا من ان نذكر بأن نوع الرخصة يرتبط بنوع النشاط ومنها أيضا :

الرخصة التجارية التي تسمح لحاملها من استيراد وتصدير البضائع كما تشمل أيضا نقل البضائع وبيعها سواء كان البيع بالجملة او بالتجزئة، تشمل كل ما يتعلق بعملية البيع.

بالإضافة إلى ذلك لا بد من ذكر رخصة الخدمات التي تشمل بدورها جميع الخدمات من إنتاج وإعادة إنتاج وتوزيع وتحويل والخدمات العامة.

أما الرخصة الصناعية تشمل كل ما يتعلق بتصنيع البضائع وهي على عدة أنواع ( غذائية، ملابس، احذية، الخ..) وفي أحيان كثيرة تقوم بإنتاج وإعادة إنتاج العديد من البضائع .

وفي أحيان كثيرة يتم دمج الأنشطة التجارية والصناعية وأحيانا المهنية شرط ان تكون الأنشطة متجانسة ومرفقة بتصريح النشاط المراد إضافته.

زيادة على ذلك لا بد من ذكر التراخيص المهنية يتحدد بها عدد الأنشطة التي تقدمها وتخضع اكيد التراخيص محلية لأزمة حسب كل منطقة.

لا بد من أن نشير أيضا إلى التراخيص السياحية  كانشاء مشروع سياحي او تنظيم رحلات سياحية وغيرها من المشاريع والأنشطة،  وهي تعطى لكل شخص تتوفر فيه الشروط والمعايير وهذا الأمر يعود الى وزارة السياحة بحيث انها الوحيدة التي تقرر أن كانت تقبل او ترفض الطلب بالترخيص ، بحيث ان إعطاء الترخيص يتم عبر  مراحل تحددها الوزارة.

ترخيص شركة القابضة

هناك أيضا ترخيص الشركة القابضة ان اسم الشركة القابضة جاء في اللغة الانكليزية بمعنى To hold ، بمعنى مسك او قبض من هنا جاء الاسم، هي شركة لها موضوع مالي وإداري حصري يكمن في أخذ إدارة المشاركات مع شركات أخرى بغية السيطرة عليها وهي شركة تجارية وتتمتع باهلية التملك كأي شركة أخرى ذات شخصية معنوية وهذا النوع من الشركات معفى من الضريبة لان أرباحها تعتمد على الشركات التابعة لها وكانت قد حققتها (الأرباح) ووزعتها على الشركاء،  وهي تشمل الأنشطة الذهنية (دراسة ، تخطيط، تنظيم، توجيه،تنفيذ) وتقوم  بأعمال مشتركة صناعية وتجارية على سبيل المثال صناعة السيارات ومشاركة قابضة تقوم بإنتاج الإطارات  والزجاج والدهان. 
قدمت لكم احبتي لمحة شاملة ووافية عن انواع الرخص التجارية بعد ان عرفت أيضا  الرخصة التجارية ، أتمنى أن تنال مرادكم فيما تبحثون عنه 🙏.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *