التخطي إلى المحتوى

أفضل برامج المحاسبة للشركات . هل تعاني من قلّة التنظيم في شركتك أو محلك أو معملك؟ برامج المحاسبة هي الحلّ! فهي ذات أهميّة كبيرة بالنسبة لجميع المؤسسات والشركات والمشاريع ولأيّ شخص يدير تدفقات نقدية، سواء كان المشروع صغيراً أو متوسطاً أو كبيراً، وسواء كان تجارياً أو صناعياً أو غيره وقد أصبح اقتناؤها ضرورة ملحّة.
تكمن أهميّة برامج المحاسبة في سرعتها الكبير وتنظيمها وسهولة استخدامها ودقتها في تسجيل البيانات واسترجاعها وتقديم التقارير.
سنستعرض في مقالنا اليوم المعايير التي تحدد فيما إن كان البرنامج جيّداً أم لا، وكيفية اختياره، وما أفضل البرامج المتوافرة حالياً.

ما هي برمجيات المحاسبة

هي برمجيات تطبيقية تسجّل عمليات المحاسبة على الحاسوب، وكذلك يتم تجزئة الأعمال إلى مهمات معينة، مثل الموازنة والمرتبات والحسابات المسددة وحسابات الدفع. وتختلف وظائفها من منتج إلى آخر وذلك بحسب هدف الشركة وحجمها، فقد تختار الشركات الكبيرة برمجيات تدمج كميات هائلة من البيانات وتدير حسابات ضخمة جداً، في حين أن الشركات الصغيرة تختار منتجاً أو نظاماً بسيطاً.

ومع ظهور الانترنت، بدأت الشركات بالانتقال إلى استخدام الانترنت وبدأ تقديم خدمات المحاسبة التقليدية عبر الانترنت، مما يتيح إمكانية الوصول إلى البيانات من خلال أي جهاز متصل بالإنترنت كالهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية وكذلك الحواسيب التقليدية، مما يساهم في تقليل الوقت والجهد المستهلكين في الوصول إلى خدمات المحاسبة التقليدية.

لذا، يمكننا القول أنه في يومنا هذا، تنقسم برمجيات المحاسبة إلى قسمين: قسم تقليدي يعمل دون اتصال بالإنترنت ودون تخزين سحابي، وقسم يعمل بالمحاسبة الالكترونية يتطلب اتصالاً بالإنترنت.

المعايير التي تحدد جودة برنامج المحاسبة

1-عدد المستخدمين: أي عدد الأشخاص الذين يستطيعون العمل على البرنامج في نفس اللحظة. حيث قد تتيح بعض البرامج إمكانية التحميل على 100 جهاز وتعريف عدد لانهائي من المستخدمين لكن لا يستطيع الدخول إلى البرنامج والعمل عليه إلا العدد المتفق عليه والمحدد. وبطبيعة الحال، فإن جودة البرنامج وتصنيفه يزداد مع ازدياد عدد المستخدمين.

أقرأ ايضاً  ما هو الحديد السكراب ومميزات شراء حديد سكراب

2سهولة الاستخدام: يُعرف مصطلح “عدد ساعات التدريب” بعدد الساعات التقريبية التي يحتاجها المستخدم أو الموظف العادي ليتقن استخدام البرنامج. حيث كلما قلت ساعات التدريب، أصبح البرنامج أفضل وأسهل من حيث الاستخدام.

3ربط الفروع: إن كان للشركة فروعاً وترغب في إنجاز المعاملات والحسابات أونلاين، سيتطلب الأمر رفع قواعد البيانات على السحابة الالكترونية ومزامنة الفروع جميعها.

4-وجود نسخة تجريبية مجانية: من الأفضل تجربة البرنامج قبل شرائه، وذلك لمعرفة مدى فائدته وما يمكن أن يقدم من خدمات.

ما هو البرنامج المناسب؟

يتطلب اختيار برنامج المحاسبة تحديد احتياجات الشركة، ويساعدنا على ذلك الإجابة على الأسئلة التالية:

1-ما هي نقاط الضعف في الشركة؟

2-تحديد الأهداف التي يجب أن يحققها البرنامج المحاسبي

3-هل تطبق الشركة نظام الإدارة الحديث؟

4-ما هي المهارات التي يمتلكها موظفو الشركة؟ هل هم قادرون على التعامل مع برمجيات المحاسبة؟ هل لديهم خبرة بالتعامل مع الحواسيب؟

5-هل لدى الشركة استعداد للتغيير وتطبيق استخدام البرنامج المحاسبي على كافة المستويات الإدارية؟

6-هل تخطط الشركة للتوسع أو إضافة أنشطة أخرى؟

قائمة أفضل برامج المحاسبة

تتضمن هذه القائمة أفضل برامج المحاسبة للشركات والمعامل وأشهر برامج المحاسبة العربية والأجنبية، والمدفوعة والمجانية

نظام مداد للمحاسبة

أفضل برامج المحاسبة للشركات

هو برنامج عربي ذات شعبية كبيرة، خاصة للمستخدمين في المملكة السعودية ودول الخليج العربي. ويتوافر نظام مداد بنسختين: نسخة مكتبية لا تحتاج إلى اتصال انترنت، ونسخة اونلاين. وهو يدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ويتولى شؤون الحسابات، والمبيعات، والمشتريات، ونقاط البيع، والمخازن، والإنتاج، وربط الفروع، وشؤون الموظفين. ويتميز بسهولة الاستخدام وبسعره المناسب.

برنامج دفتره للمحاسبة

نتيجة بحث الصور عن 2-برنامج دفتره

هو برنامج عربي متكامل يدعم جميع أنواع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة. يتميز برنامج دفتره بإدارة وتتبع الفواتير وطبعها، وتتبع عمليات الدفع، ومتابعة الدخل والمصاريف، وتصدير البيانات واستيرادها، وإمكانية إضافة فريق عمل، وغيرها الكثير من الميّزات.

أقرأ ايضاً  مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في لبنان

برنامج زوهو للمحاسبة

نتيجة بحث الصور عن 3-برنامج زوهو

هو برنامج محاسبة مدفوع. وعادة تختاره الشركات لسهولة استخدامه إذ يمكنك إعداده والتدريب عليه في دقائق معدودة وإن واجهتك مشكلة ما، فإن فريق الدعم الخاص بالبرنامج يقدم يد العون بشكل كبير. وكذلك فهو يتميز بقابلية التوسيع فهو يتماشى مع حجم نمو الشركات. ويوفر إمكانية تخزين البيانات في السحابة ويحافظ على البيانات آمنة مع مصادقة ثنائية وكشف منتظم عن الفيروسات والتهديدات المحتملة.

برنامج ما نجر للمحاسبة

نتيجة بحث الصور عن 4-برنامج مانجر المحاسبي

هو برنامج محاسبة مجاني، يقدم العديد من المميزات مثل: التعامل مع أوامر الشراء، والقوائم المالية، والأصول الثابتة، والرواتب، والمبيعات، والمشتريات، والمخزون، وأسعار صرف العملات، وغيرها الكثير.

برنامج سماك للمحاسبة

نتيجة بحث الصور عن 5-برنامج سماك

هو برنامج سعودي مدفوع تستخدمه كبرى الشركات والمؤسسات. ويوفر خدمات إدارة المدفوعات والقيود اليومية والفواتير والخصومات وغيرها من الأمور المالية التي تهم الشركات.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن أفضل برامج المحاسبة للشركات والمعامل . ولكم تحياتي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *