التخطي إلى المحتوى

غالبًا ما تكون أسباب فشل الشركات الصغيره مرتبطًا بالسبب الذي دفع المالك لبدء العمل التجاري. هل السبب الرئيسي لبدء عملك الخاص هو الرغبة في كسب الكثير من المال؟ هل تعتقد أنه إذا كان لديك مشروع خاص بك ، فسيكون لديك المزيد من الوقت مع عائلتك؟ أو ربما أنك لن تضطر إلى الرد على أي شخص آخر؟ في حين أن هذه هي الفوائد التي يحققها بعض رواد الأعمال الناجحين بعد سنوات من العمل الشاق ، إلا أنها ليست أسبابًا لبدء عمل تجاري.

أسباب فشل الشركات الصغيره

غالبا ما تفشل الشركات الصغيرة للأسباب التالية :

ليس هناك سوق أو سوق صغير جدًا

ستفشل أفضل الأفكار التجارية إذا لم يكن هناك سوق لما تبيعه ، أو إذا اختفى السوق فجأة بسبب التغيرات الاقتصادية أو الكوارث الطبيعية. بينما لا يمكنك التنبؤ بالكوارث ، قبل أن تبدأ نشاطًا تجاريًا ، عليك تحديد ما إذا كان هناك سوق لما تخطط لبيعه وما إذا كان هذا السوق كبيرًا بما يكفي ليكون مربحًا. ضع في اعتبارك أن “الجميع” ليس سوقًا. يجب أن يكون السوق عبارة عن مجموعة محددة من العملاء الذين ستتمكن من الوصول إليهم بأموال التسويق والموارد التي ستتاح لك.

سوء الإدارة

يشير العديد من التقارير عن فشل الأعمال إلى سوء الإدارة باعتباره السبب الأول للفشل. غالبًا ما يفتقر أصحاب الأعمال الجدد إلى الخبرة التجارية والإدارية ذات الصلة في مجالات مثل التمويل والشراء والبيع والإنتاج والتوظيف وإدارة الموظفين. إذا لم يدرك صاحب العمل ما لا يفعله جيدًا وطلب المساعدة ، فقد تفشل الشركة وتخرج من العمل. لمعالجة المشكلة ، يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة تثقيف أنفسهم حول المهارات التي يفتقرون إليها ، أو تعيين موظفين مهرة ، أو الاستعانة بمصادر خارجية للعمل إلى محترفين أكفاء.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك الامارات دبي الوطني والمستندات المطلوبة

يمكن أن يكون إهمال الشركة هو السقوط أيضًا. من المهم دراسة جميع أنشطة عمليات عملك وتنظيمها وتخطيطها والتحكم فيها بانتظام. يتضمن ذلك الدراسة المستمرة لأبحاث السوق وبيانات العملاء ، وهو مجال قد يكون أكثر عرضة للتجاهل بمجرد إنشاء عمل تجاري.

عدم كفاية رأس المال

من الأخطاء الشائعة المتعلقة بأموال الأعمال للشركات الفاشلة عدم كفاية الأموال التشغيلية. غالبًا ما لا يفهم أصحاب الأعمال الجدد التدفق النقدي أو يقللون من حجم الأموال التي يحتاجون إليها لبدء العمل. ونتيجة لذلك ، يضطرون إلى الإغلاق قبل أن تتاح لهم فرصة عادلة للنجاح. قد يكون لديهم أيضًا توقع غير واقعي للإيرادات الواردة من المبيعات.

الموقع الخطأ

كان أستاذك الجامعي على حق – الموقع مهم لنجاح معظم الشركات المحلية. إذا كان عملك يتطلب حركة مرور سريعة أو موقعًا احترافيًا للقاء العملاء ، فمن الضروري وجود موقع تجاري جيد في المجتمع المناسب. قد يتسبب الموقع السيئ في كارثة حتى لأفضل مؤسسة تدار.

نقص التخطيط

يعرف أي شخص كان مسؤولاً عن حدث كبير ناجح أنه لولا التخطيط الاستراتيجي الدقيق والمنهجي والعمل الجاد لما كان النجاح ليتبعه. يمكن قول الشيء نفسه عن معظم نجاحات الأعمال.

من الأهمية بمكان أن يكون لدى جميع الشركات خطة عمل. تفشل العديد من الشركات الصغيرة بسبب أوجه القصور الأساسية في تخطيط أعمالهم. يجب أن تكون واقعية وقائمة على معلومات دقيقة وحديثة وإسقاطات مستنيرة للمستقبل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *